ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Redesigning Small-Scaled Vernacular Lodges in Tunisia: Towards a Renewed Ecolabelling Interpretation

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Gawad, Iman O. (Author)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 158 - 185
DOI: 10.21608/MJAF.2021.54635.2133
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1388122
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصميم المستدام | العمارة التراثية | المشروعات السياحية البيئية | معايير السياحة البيئية | Ecolabelling | Sustainable Design | Ecolodge Certification | Vernacular Architecture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحرص تونس على ضمان تدفق السياح إليها بقوة في الأعوام المقبلة، في حين لا تزال تعمل على حماية مواردها الطبيعية الفريدة من نوعها. ولذلك، أصبحت السياحة البيئية نهجا وأسلوبا يعتمد عليه العديد من المشروعات السياحية هناك. وبالرغم أن تونس تحظى بوجود نسبة كبيرة من مشروعات السياحة البيئية متوسطة وصغيرة الحجم على أراضيها، فإن تصميم تلك النوعية من المباني في تونس يميل إلى كونه خيارا صعبا بالنسبة للمعماريين، ومن المؤكد أن البعض أكثر صدقا في التزامهم بمعايير السياحة البيئية مقارنة بغيرهم من المعماريين. ومن المعروف أن استخدام معايير السياحة البيئية الدولية في المواقع التراثية يضمن أن المشروع السياحي تام الاستدامة ويسبب أقل قدر ممكن من الضرر للبيئة الطبيعية والاجتماعية المحيطة به بالإضافة إلى تحسين الأداء البيئي والقدرة التنافسية لصناعة السياحة التونسية. وبالتالي يجب أن تتكامل هذه المعايير مع أهداف التصميم لتتناسب مع البيئة الطبيعية والثقافية المحلية. وبالرغم أن تطبيق معايير السياحة البيئية في التصميم المعماري للمشروعات السياحية هي مبادرة مهمة من الناحية النظرية، فإنها غالبا ما تواجه بعض العقبات في الممارسة العملية. فالمشكلة في تونس هي أن معظم المشروعات السياحية البيئية غالبا ما تسيء تطبيق الممارسات السليمة بيئيا واجتماعيا في تصميمها المعماري الذي يتيح لها الحصول على الشهادات المعترف بها دوليا في هذا الإطار، ولكن يظل الاتجاه إلى تسميه تلك المشروعات بهذا المسمى تجاوزا لأغراض التسويق في الأغلب. تقدم هذه الورقة البحثية دراسة مقارنة لفهم الاختلافات في استخدام أنواع مختلفة من أنظمة تحديد العلامات السياحية البيئية الدولية والإقليمية والمحلية، وتأثيرها على الاستدامة. كما تقوم بتقييم مثال لاحد مشروعات السياحة البيئية ذات القيمة التراثية الموجودة في الجزء الجنوبي من تونس، وتحديدا في قرية "شننى" بمنطقه "تطاووين"، وتقترح استراتيجية لحصول هذا النموذج على شهادة منشآت السياحة البيئية المعترف بها دوليا.

Tunisia has always been concentrating on maximising its tourism growth while protecting its natural and cultural environments. Despite of various perceived limitations, Ecotourism has therefore become a viable dimension of tourism in many touristic areas in the country. The heritage sites in the southern part of Tunisia, are known to host a large number of Mid and Small-scaled Ecolodges. However, the redesign of these lodges appears to be a difficult task for architects, and some are undoubtedly stronger than others in their contribution to Ecotourism. The use of International Ecolabels in this regard, ensures that a tourism project is sustainable, while enhancing the ecological efficiency and competitiveness of the tourism industry in the area. The requirements for these Ecolabels must be complemented by goals designed to be suitable for the natural and cultural local aspects. Although in principle, and mostly in practice, Ecolabels are considered as effective tools in the design and management of touristic projects, they still face some challenges. The problem in Tunisia is that most of the Ecolodges’ architectural design misinterprets the environmentally and socially sustainable practices that would get them closer to the “International Recognised Ecolabel Certifications” but continue to identify themselves as such, often for marketing purposes. A comparative analysis is presented in this paper to explain the variations in the usage of several forms of Ecolabelling and accreditation systems and their effect on sustainability when implemented. It also assesses an example of Ecolodges in “Chenini” village, “Tatouine” region, south of Tunisia, and proposes strategies to turn it into more of an authentic Ecolodge in the future towards an Ecolabelling certification that is internationally recognized.

ISSN: 2356-9654