ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Investigating the Most Common Design Approaches for Each Building Type in Architecture

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Mansour, Yasser (Author)
مؤلفين آخرين: Assem, Ayman (Co-Author), Hasan, Mohamed Ezz Eldin Abdel Aziz (Co-Author), Ali, Maha Khaled Mohamed (Co-Author)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 203 - 226
DOI: 10.21608/MJAF.2021.55665.2147
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1388155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصميم المعماري | مداخل التصميم | أنواع المباني | التشبيه | الإستعارة | Architecture Design | Design Approaches | Building Type | Analogy | Metaphor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر عدم وجود منهجية معروفة لاختيار مدخل تصميمي عند تصميم نوع معين من المباني من المشاكل المهمة في المهنة والتي يجب أن تغطي في مناهج تدريس الهندسة المعمارية خاصة في السنوات الأولي لتدريس التصميم المعماري. يمكن أن يكون السبب في عدم وجود هذه المنهجية هو أن أي مدخل تصميمي يمكن أن يكون مناسبا لتصميم أي نوع من المباني والقرار في ذلك يعود على المصمم وفقا لقراءته وفهمه لظروف المشروع ومحدداته وإمكانياته. ولكن، من الممكن أن نلاحظ أن عددا من هذه المداخل التصميمية تستخدم لتصميم نوع معين من المباني بصورة أوسع عن غيرها. أن الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة العلاقة بين أنواع المباني المختلفة في العمارة والمداخل التصميمية المستخدمة في تصميم هذه المباني بالإضافة إلى تحديد نسب استخدام كل مدخل تصميمي في كل نوع من هذه المباني. تحديد هذه العلاقة سوف يسهل على طلاب السنوات الأولي في التصميم المعماري اختيار مدخل تصميمي معين لتصميم مبانيهم حيث يطغوا على هذه المرحلة بعضا من الغموض بالنسبة للطلاب لعدم وجود منهجية معينة لاختيار مدخل التصميم. تم عمل إحصائية لتحقيق هذا الهدف حيث تم جمع عدد 60 مشروع من كل نوع وتحديد المدخل التصميمي المتبع في كل مشروع منهم للوصول إلى نسب استخدام كل مدخل تصميمي في كل نوع من المباني. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك بعضا من هذه المداخل تستخدم أكثر من غيرها عند تصميم نوع معين من المباني. ظهرت المداخل التي تتعلق بتصميم التنظيم البرنامجي مثل المخطط والسياق والسيناريو إلى تحقيق نسب أعلي في الاستخدام وخاصة في أنواع المباني التي تعتمد بشكل أساسي في تصميمها على حل الجوانب الوظيفية والخاصة بالبرنامج الوظيفي للمشروع مثل تصميم المستشفيات والمصانع. أما المداخل الأخرى مثل التشبيه والاستعارة فكانت موجودة بنسب أعلي عن باقي المداخل في أنواع المباني الثقافية والتجارية والدينية.

Architecture design curriculums do not contain a clear process of how to choose a design approach when it comes to designing a certain building type. This is mostly because any design approach can be convenient for any building type and the decision is left for the architect to choose the most convenient and suitable approach based on the project type, constraints, designer’s vision and so on. However, it can be noticeable that some building types tend to relate more to some approaches than others. The objective of this study is to create a matrix that determines the relationship and the tendencies of the design approaches to be used in each building, this matrix would guide first year design students in choosing a suitable approach for their design project through this matrix. A statistical qualitative analysis is done to study the relation between the various design approaches and the building type in order to determine the most common approaches used in each type. Results show that some approaches are used more than others in some building types, and this could be an indication that these approaches suit this building type more than the others. Approaches like context, scenario and scheme tend to have higher occurrence tendencies in all building types because they relate to the programmatic and spatial organization design which is found in any type and especially in the programmatic building types like healthcare, residential, etc. While other approaches like analogy and metaphor have higher tendencies in cultural, mercantile and religious building types.

ISSN: 2356-9654

عناصر مشابهة