ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العمي في حضارة بلاد النهرين

العنوان بلغة أخرى: Blindness in the Civilization of Mesopotamia
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عمر، إبراهيم محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 1725 - 1799
DOI: 10.21608/JFLC.2022.256097
ISSN: 2536-9873
رقم MD: 1388274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمى | المكفوفين | البصر | إعاقة | عقاب إلهي | عقوبة عسكرية | فقء العين | Blindness | The Blind | Sight | Handicap | Divine Punishment | Military Punishment | Put out the Eye
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة جانبا من الجوانب الحضارية ذات الأهمية في بلاد النهرين؛ فقد عرف مجتمع بلاد النهرين إعاقة العمى منذ أقدم العصور، كما أنها شغلت حيزا كبيرا في الفكر الديني والفكر الأدبي أيضا. كذلك كان العمي من بين طبقات المجتمع التي شاركت بشكل أو بآخر في بعض النشاطات المجتمعية كالزواج والطلاق وغيرها، كما كان العمي من بين القوى العاملة، غير أنهم كانوا يقومون ببعض الأعمال التي تتناسب مع إعاقة فقد البصر. إضافة إلى ما سبق؛ فقد كان الإغماء عقوبة عسكرية وشكل من أشكال التنكيل بجنود وأسرى الأعداء. هذا وقد نال العمى نصيبا من تشريعات بلاد النهرين؛ حيث فرضته بعض المواد القانونية عقوبة صارمة على بعض الأشخاص المذنبين. تحتوي هذه الدراسة على مقدمة - وبها نبذة عن الموضوع وأهميته - وسبعة محاور رئيسة، يتناول المحور الأول: المصطلحات الدالة على العمى في اللغة السومرية والأكادية. ويناقش المحور الثاني: العمى في الفكر الديني. ويتناول الثالث: العمى في الأدب. أما المحور الرابع؛ فيناقش: العمي في الحياة الاجتماعية. ويتناول الخامس: عمل العمي. ويناقش السادس: العمى في النصوص الملكية: (عقوبة الإعماء / سلب البصر). أما السابع؛ فيتناول: العمى في التشريعات. وتنتهي الدراسة بخاتمة تشتمل على أهم النتائج التي توصل إليها الباحث، ثم قائمة للاختصارات الواردة في البحث، وقائمة بالمراجع العربية والمراجع الأجنبية.

This study deals with some of the important aspects of civilization in Mesopotamia. The Mesopotamian society has known disability blindness since ancient times, and it occupied a large space in religious thought and literary thought as well. The blind were also among the classes of society that participated in one way or another in some societal activities such as marriage, divorce, and others, The blind were also among the labor force, but they were doing some work that was commensurate with the disability of blindness. In addition to the above; Blinding was a military punishment and a form of abuse of enemy soldiers and prisoners. Blindness has gained a share of the legislation of Mesopotamia. Some legal articles imposed severe punishment on some guilty persons. This study contains an introduction - with an overview of the subject and its importance - and seven main axes. The first axis deals with the terms denoting blindness in the Sumerian and Akkadian languages. The second axis discusses: blindness in religious thought. The third deals with blindness in literature. As for the fourth axis; It is discussed: Blindness in social life. The fifth deals with the work of blindness. The sixth discusses: blindness in the royal texts: (the penalty of blindness/ sighting). As for the seventh; It deals with: blindness in legislation. The study ends with a conclusion that includes the most important results reached by the researcher, then a list of the abbreviations contained in the research, and a list of Arabic and foreign references.

ISSN: 2536-9873

عناصر مشابهة