ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

توظيف المدركات الحسية في شعر السميسر الإلبيري "ت. 480 هـ."

العنوان بلغة أخرى: Employment of Sensory Perceptions in the Poetry of the Alsamaysir Al'iilbiriu "Died 480 AH."
المصدر: مجلة كلية الآداب بالوادي الجديد
الناشر: جامعة الوادي الجديد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سليم، محمود سليم علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 138 - 182
DOI: 10.21608/mkwn.2022.276461
ISSN: 2536-9687
رقم MD: 1388363
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السميسر الإلبيري | المدركات الحسية | الأندلسي | التوظيف الفني | Alsamaysir Al'iilbiriu | Sensory Perceptions | Artistic Employment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة "توظيف المدركات الحسية في شعر السميسر الإلبيري"، وذلك من خلال تعريف فيه المدركات الحسية، وذكر أهمية توظيفها في العمل الأدبي بشكل عام، والشعري على وجه الخصوص، ثم تناول البحث الأنماط المختلفة للمدركات الحسية عند الشاعر، وجاء توظيفها متمثلة في المدركات الحسية جميعها: البصري، والسمعي، والتذوقي، واللمسي، والشمي، وقد وظف السميسر هذه المدركات بنسب متفاوتة في شعره، فمن حيث نسبة الشيوع: احتل المدرك الحسي البصري مرتبة الصدارة، حيث جاء وفق أنواع متعددة اعتمد فيها الشاعر على درجات اللون، والضوء، والحركة والسكون، وقد حملت هذه المدركات دلالات فنية عديدة، تجلت معانيها من خلال السياق الذي وظفها الشاعر فيه للكشف عن مضامينه، وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الفني، خاصة في تحليل الشواهد الشعرية المختلفة، وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج، كان أهمها: تنوع السميسر في توظيف المدركات الحسية، وقد ظهر هذا التنوع في شيوع المدرك البصري، ثم السمعي، ونتائج أخرى.

This research aims to study " Employment of sensory perceptions in the poetry of the alsamaysir al'iilbiriu "by defining the sensory Perceptions in it and mentioning the importance of employing them in literature in general and in poetry in particular. Then the research investigated the different types of sensory perceptions of the poet, and its use was represented in all types of sensory perceptions: visual, auditory, gustatory, tactile, and olfactory. It came according to several types, in which the poet relied on the degrees of color, light, movement and stillness, and these perceptions carried many artistic connotations. The meanings of which were manifested through the context in which the poet employed them to unveil its contents. In this study, the researcher relied on the technical approach, especially in analyzing the various poetic evidence. The researcher concluded that the diversity of the poet in employing sensory perceptions, and this diversity appeared in the prevalence of visual, then auditory, and other results.

ISSN: 2536-9687

عناصر مشابهة