ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور انخفاض المساندة النفسية الاجتماعية وإدمان الإنترنت في التنبؤ بالنوموفوبيا لدى طلبة الجامعة

العنوان المترجم: The Role of lack of Psychosocial Support and Internet Addiction in Predicting Nomophobia Among University Students
المصدر: مجلة الطفولة والتربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية رياض الأطفال
المؤلف الرئيسي: عشماوي، فيفيان أحمد فؤاد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع44
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 805 - 895
DOI: 10.12816/fthj.2020.299107
ISSN: 2090-3847
رقم MD: 1388401
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المساندة النفسية الاجتماعية | إدمان الإنترنت | النوموفوبيا | Internet Addiction | Psychosocial Support | Nomophobia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلي فحص دور كل من انخفاض المساندة الاجتماعية وإدمان الإنترنت في التنبؤ بالنوموفوبيا لدي طلبة الجامعة، وذلك علي عينة من طلبة جامعة حلوان مكونة من ۳۳۲ طالب وطالبة منهم، ١٤٨ ذكور (۷۲ من الكليات النظرية ٧٦ من الكليات العملية)، ١٤٨ من الإناث (۹۸ من الكليات النظرية، ٨٦ من الكلية العملية)، طبق عليهم مقياس للمساندة النفسية الاجتماعية، ومقياس لإدمان الإنترنت، ومقياس للنوموفوبيا، وكشفت النتائج عن وجود ارتباطات عكسية بين الدرجات علي مقياس المساندة النفسية الاجتماعية وكل من إدمان الإنترنت والنوموفوبيا، وارتباطات جوهرية موجبة بين إدمان الإنترنت والنوموفوبيا ، ولم تكن هناك فروق بين المجموعات في كل متغيرات الدراسة تعزي إلي النوع أو التخصص الدراسي؛ كما تبين أن انخفاض المساندة النفسية الاجتماعية منبيء بإدمان الإنترنت، وأن انخفاض درجة المساندة الاجتماعية وإدمان الإنترنت منبئين بالنوموفوبيا، وتبين أيضاً أن إدمان الإنترنت منبيء بالنوموفوبيا بدرجة أكبر من المساندة الاجتماعية.

The study manipulates the role of lack of Psychosocial support and internet addiction, in predicting nomophobia among university students. The sample consisted of 332 students. 148 males (76 applied faculties, 72 theoretical faculties) and 184 females (86 applied faculties, 98 theoretical faculties). All persons answered 3 questionnaires for Psychosocial support, internet addiction and Nomophobia. Results showed negative correlation between Pychosocial support and both internet addiction and Nomophobia, Results showed no significant differences between groups based on gender and academic specialization. Also results showed that lack of Psychosocial support is predictor of internet addiction. Also psychosocial support and internet addiction are predictors of Nomophobia, but internet addiction has higher predictive value than psychosocial support for predicting Nomophobia.

ISSN: 2090-3847