ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجذور الفكرية والتنظيمية للصهيونية الدينية "1956-1830 م."

العنوان بلغة أخرى: ".The Intellectual and Organizational Roots of Religious Zionism "1830-1956 AD
المصدر: مجلة جامعة الإسراء للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الإسراء
المؤلف الرئيسي: القيق، عبدالرحمن فضل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 425 - 446
DOI: 10.36529/1811-000-015-016
ISSN: 2518-5918
رقم MD: 1388803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصهيونية | الصهيونية الدينية | الخلاص الروحي | المسيح المخلص | العودة إلى صهيون | همزراحي | Zionism | Religious Zionism | Spiritual Salvation | Messiah the Savior | Return to Zion | Hamzrahi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى دراسة مجموعة من العناوين المهمة، والتي تتعلق بالنشأة الفكرية للصهيونية الدينية، وأبرز الرموز الذين ظهروا خلال حقب متعاقبة، وأبرز الشخصيات التي ثبتت فلسفة وطريقة جديدة في التفكير والتفسير، فتشكلت الصهيونية الدينية بفلسفتها الشاملة وحاخاماتها وأفكارها ومدارسها التي تمدها بالأجيال الصاعدة. أوضح البحث أن فكرة الصهيونية الدينية تقوم على رفض الأيديولوجية الدينية التي يؤمن بها عامة اليهود، والداعية إلى الاعتماد على "المسيح المخلص المنتظر"؛ عبر المعجزة والقرار الإلهي، وأكدت أن هذا الاعتقاد الذي تجذر في العقلية اليهودية لمدة تزيد عن ستين عاماً، وأدى بهم إلى الابتعاد عن القيام بأي ممارسة سياسية تجذبهم نحو "أرض الميعاد"، هو فكر عاجز، وغير قابل لخدمة مصالح اليهودية والشعب اليهودي. كما بين أن الصهيونية الدينية قد استغلت الظروف الحياتية لليهود ومعاناتهم، لتنشر فكرة الخلاص والتسريع بعودة اليهود إلى "أرض الميعاد" (فلسطين). وتناول البحث دور المتدينين داخل حركة "أحباء صهيون"، والتنافس الشديد بينهم وبين العلمانيين على السيطرة على الطائفة اليهودية، وقد برز عمق الصراع الديني والعلماني داخل الحركة الصهيونية، وانقسام المتدينين إلى حريدي متدين، ومتدين صهيوني يؤمن بقومية الدين اليهودي، وكذلك تطرق البحث إلى التعاون بين المتدين القومي (الصهيوني المتدين) والعلمانيين الصهاينة، والفائدة التي جنتها الحركة الصهيونية من ذلك. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن الصهيونية الدينية تملك أفكاراً خطيرة مبنية على تفسيرات دينية، وتعد صراعها على فلسطين صراعاً دينياً وليس استعمارياً، كما تعد تمرد على الفكر الديني التقليدي، الذي يعتمد على المعجزة في تحقيق طموحاته. وقدمت الدراسة عدة توصيات منها: ضرورة التعرف بعمق على فكر الصهيونية الدينية وقدرته على التكيف مع الواقع السياسي العلماني، وخطورته المستقبلية على قضية فلسطين.

The aim of this research is to study the intellectual genesis of religious Zionism, and its most prominent symbols, who established a new philosophy of thinking. The research showed that religious Zionism is based on the rejection of the religious ideology believed in by ordinary Jews, which relies on the "awaited Messiah"; Through a miracle and a divine decision, it affirmed that this belief, which was rooted in the Jewish mentality for more than sixty years, and led them to refrain from engaging in any political practice that would attract them towards the "Promised Land", is a thought that is incapable of serving Jewish interests. The research also indicated that religious Zionism took advantage of the living conditions and suffering of the Jews, to spread the idea of their return to the "Promised Land" (Palestine). The role of the religionists in "Loves of Zion" was shown, and the intense competition with the secular over control of the Jewish community, and the depth of the religious and secular conflict within the Zionist movement emerged. The study concluded that religious Zionism has dangerous ideas based on religious interpretations, and its conflict over Palestine is a religious conflict, not a colonial one. Besides, it is a rebellion against traditional religious thought. The study made recommendations: the necessity of getting to know deeply the ideology of religious Zionism and its ability to adapt to the secular political reality, and its future danger to the question of Palestine.

ISSN: 2518-5918

عناصر مشابهة