ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الموطن الانتخابي

العنوان بلغة أخرى: The Electoral Domicile
المصدر: مجلة أبحاث
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: طويسات، نسيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 371 - 380
DOI: 10.54528/1549-008-001-025
ISSN: 2170-0834
رقم MD: 1389416
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانتخابات | حق الانتخاب | الموطن الانتخابي | تغيير الموطن الانتخابي | الدائرة الانتخابية | Elections | Democracy | Electoral District | Electoral Domicile | Offices of Voting
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لا شك أن الانتخابات هي حجر الزاوية للديمقراطية في أي مجتمع، فمن خلالها تنعكس إرادة الشعب في الخيارات التي يرونها مناسبة لهم، ومن أهم العناصر في العملية الانتخابية نجد الدائرة الانتخابية ويمكن التعبير عنها بأنها تقاطع بين كل من الجغرافيا والديموغرافيا وهي المنطقة التي يتواجد بها الموطن الانتخابي للناخب الذي من خلاله تقوم السلطة القائمة بتحديد مراكز ومكاتب التصويت. وقد أضحى الحق في التصويت من اهم الحقوق المعترف بها في المعاهدات والمواثيق الدولية ودساتير الدولة باختلافها، إلا أن الناخب لا يستطيع ممارسة حقه في التصويت إلا إذا كان مسجلا بالقائمة الانتخابية المرتبطة بموطنه، وفقا لما حدده القانون المدني الجزائري، حيث أنه انطلاقا من هذا الموطن تحدد القائمة الانتخابية الواجب التسجيل فيها. ومع رغبة الناخب في تغيير إقامته ومع تعدد تنقل الشخص بين مسقط رأسه ومسكنه وعمله يطرح السؤال التالي: ما هو الموطن الانتخابي الذي من خلاله يستطيع ممارسة حقه في الانتخاب؟، وهو ما تناولته هذه الدراسة بالشرح التحليل وفقا للتشريع الانتخابي الجزائري.

Elections are undoubtedly the cornerstone of democracy in any society, through which the will of the people is reflected in the choices they see fit for them. One of the most important elements of the electoral process is the electoral district, which can be expressed as a cross between both geography and demography, which is the area where the person's electoral domicile is located and through which the existing authority determines the centers and offices of voting. The right to vote has become one of the most important rights recognized in international treaties, covenants, and State constitutions. However, a voter cannot exercise his right to vote unless he is registered on the electoral list linked to his electoral domicile, as established by the Algerian Civil Code.

ISSN: 2170-0834

عناصر مشابهة