ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد الروحي المغاربي من خلال نشاط الطريقة الرحمانية: تونس والجزائر أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Maghrebanspiritual Dimension through the Rahmanian Way: Tunisia and Algeria as Models
المصدر: مجلة المواقف
الناشر: جامعة مصطفى اسطمبولي - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بوزياني، هاجر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مصطفى، حجازي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 772 - 791
ISSN: 1112-7872
رقم MD: 1389629
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التصوف | الطرق | الطريقة الرحمانية | البعد الروحي المغاربي | الزوايا | Mysticism | Methods | Rahmanian Way | The Maghrebin Spiritual Dimension | Zawiyas
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عرفت الطريقة الرحمانية شهرة واسعة داخل الجزائر وبالقطر التونسي الشقيق بوصفها طريقة تصوف وعلم وجهاد كان لها دور فعال في معظم الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية كدورها في توطيد العلاقات بين الشعوب التونسية والجزائرية ضد الوجود الاستعماري الفرنسي الغاشم. وواجهت مشروعه الداعي إلى القضاء على حضارة وثقافة هذه الشعوب المغلوبة على أمرها، ونجحت في تلك المواجهة إذ استطاعت الطريقة الرحمانية الحفاظ على القرآن الكريم في الصدور والعمل بأحكامه والالتزام بآدابه فساهمت بذلك في ترسيخ العقيدة الإسلامية الصحيحة في النفوس كما حافظت على مقومات هذه الأمة في الوقت الذي ازدادت فيه حاجة المواطنين إلى مثل هذه المؤسسات العلمية الخيرية، بفعل تكاتف أبناء وشيوخ الطريقة الرحمانية، فضلا عن حملها لواء الجهاد باعتباره رد فعل طبيعي على واقع الاحتلال الصليبي الفرنسي وأداة لرفع الإحباط الناجم عن الهزائم الممهدة لترميم الاحتلال في البلاد الإسلامية وإيقاظ الوعي بضرورة مقاومة الاحتلال الفرنسي ومناهضة أساليبه.

The Rahmaniya method was prevalent throughout Algeria and neighboring country, Tunisia, thanks to the establishment of Sufism. It played a vital role in political, economic and cultural events as well as the reinforcement of bonds between two people against French colonialism. The latter had an underlying agenda of eliminating the local culture that had been successful in confronting it. The Rahmaniya insisted on keeping the Holy Qur'an being published, followed and referred to, therefore contributing to the spread of its authentic teachings. As the need for such scientific associations grew, so did the people who adhered to their principles. For the Jihad Brigade, nonetheless, it was a reaction to the reality of the French occupation and a means to relieve the frustration that had been associated with the crusades and raise awareness amongst the colonized to resist the French methods.

ISSN: 1112-7872

عناصر مشابهة