ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الموقف الفرنسي من الاحتلال العراقي للكويت 1990-1991

العنوان بلغة أخرى: The French Position on the Iraqi Occupation of Kuwait 1990-1991
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: المالكي، علي جودة صبيح عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج51, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: آذار
الصفحات: 1 - 20
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1389987
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فرنسا والكويت | حرب الخليج الثانية | الموقف الفرنسي من حرب الخليج الثانية | الاحتلال العراقي للكويت | France and Kuwait | The Second Gulf War | The French Position on the Second Gulf War | The Iraqi Occupation of Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تعد فرنسا من الدول الأوربية التي امتلكت مصالح واسعة في منطقة الخليج العربي، كما أنها ترتبط بعلاقات وثيقة مع العراق، لذلك ما أن أعلن العراق احتلاله للكويت في آب عام 1990 حتى نجد فرنسا قد سعت إلى حل تلك الأزمة بالطرق السلمية أولاً حفاظاً على مصالحها من جهة وعلى سوق العراق المستورد للأسلحة الفرنسية من جهة أخرى. مع تأزم الحرب اضطرت فرنسا وبضغط من الولايات المتحدة الأمريكية إلى الدخول فيها إلى جانب الحلفاء والتي انتهت بهزيمة العراق، وعلى الرغم من أنها خسرت أهم الأسواق استيراداً لأسلحتها في منطقة الخليج العربي إلا أنها استفادت من تلك الحرب من خلال تثبيت مصالحها في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والخليج العربي خاصة. ترجع أهمية البحث لما لفرنسا من دور في محاولة إنهاء الأزمة بالطرق السلمية دون خوض أي حرب في المنطقة، فضلاً عن إيضاح تباين آراء الحكومة الفرنسية في المشاركة في الحرب ونتائجها التي انتهت لصالح فرنسا أيضاً.

France, with its extensive interests in the Arab Gulf region and close relations with Iraq, took a particular stance on Iraq's occupation of Kuwait in August 1990. France initially sought to resolve the crisis peacefully, aiming to preserve its own interests and maintain Iraq as a market for French weapons. However, with the escalation of the war and under pressure from the United States, France was compelled to join the conflict as part of the allied forces. The war resulted in Iraq's defeat, causing France to lose its weapons importer, but it managed to consolidate its interests in the Arab Gulf region. This research highlights the significance of France's role in attempting to end the crisis through peaceful means and examines the divergence of views within the French government regarding participation in the war and its outcomes, which ultimately favored France. The keywords for this study include France, Kuwait, the Second Gulf War, the French position on the Second Gulf War, and the Iraqi occupation of Kuwait.

ISSN: 1012-6384

عناصر مشابهة