ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسألة إنهاء الحرب العراقية الايرانية في العلاقات الامريكية السوفيتية 1987-1988: دراسة تاريخية في ضوء الوثائق الأمريكية

العنوان بلغة أخرى: The Issue of Ending the Iraq-Iran War in U.S.-Soviet Relations 1987-1988: A Historical Study in Light of U.S. Documents
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: الزهيري، عدنان خيري مزيعل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج51, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: آذار
الصفحات: 21 - 48
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1390008
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرب | العراق | إيران | العلاقات الأمريكية السوفيتية | The War | Iraq | Iran | US-Soviet Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يتحدث البحث عن مساعي الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي لإنهاء الحرب العراقية الإيرانية بعد اتساع نطاقها في السنوات الأخيرة من أحداثها والتي أثرت على إمدادات النفط العالمية ومصالح البلدين في المنطقة، وبدأت أولى هذه الجهود عندما أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 598 في عام 1987 الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار بين العراق وإيران، إلا أن إيران لم تلتزم بالقرار الدولي وبالتالي اتجهت الولايات المتحدث لتكثيف مباحثاتها مع الاتحاد السوفيتي وتم مناقشة مسألة إنهاء الحرب في اجتماعاتهم الثنائية وفي القمم الرئاسية التي عقدت بينهم في واشنطن وموسكو والتي أدت في النهاية إلى رضوخ إيران لمساعي الدولتين العظميين وموافقتها على وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب.

The research discusses the efforts of the United States and the Soviet Union to end the Iraq-Iran war after its escalation in the recent years of its events, which affected global oil supplies and the interests of both countries in the region. The first of these efforts began when the United Nations Security Council issued Resolution 598 in 1987, which called for a ceasefire between Iraq and Iran. However, Iran did not comply with the international resolution, prompting the United States to intensify its talks with the Soviet Union. The issue of ending the war was discussed in their bilateral meetings and presidential summits held in Washington and Moscow. Ultimately, Iran succumbed to the efforts of the two superpowers and agreed to a ceasefire, leading to the end of the war.

ISSN: 1012-6384