ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخلفات الكليات والمعاهد العملية كأحد مصادر المشروعات الصغيرة للحفاظ على البيئة

العنوان بلغة أخرى: Colleges and Practical Institutes Waste as One of the Small Projects Sources to Preserve the Environment
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: هاشم، إيمان محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 267 - 284
DOI: 10.21608/MJAF.2022.120640.2653
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1390048
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المخلفات البيئية | إعادة التدوير | مفهوم المشروعات الصغيرة | Environmental Wastes | Recycling | Small Projects Concept
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: تعد المخلفات الناتجة من الكليات والمعاهد العملية من أحد وأهم المصادر الغنية بالخامات المختلفة والتي يمكن فرزها وتصنيفها ومعالجتها واستخدامها في أحد المشروعات الصغيرة مما يحقق مصدر من مصادر الخامات الأساسية والمطلوبة لأي مشروع صغير وبتكلفة بسيطة، كما يعمل على التخلص الأمن من المخلفات المختلفة التي تعمل على تلوث البيئة ويحافظ عليها. وتتلخص مشكلة البحث في كيفية تخلص الكليات والمعاهد العملية من المخلفات الناتجة عنها والتي تعمل على تلوث البيئة وكيفية الاستفادة منها في الحصول على مشروع من المشروعات الصغيرة. واستهدف البحث معرفة كيفية الحصول على مشروع صغير وبتكلفة بسيطة من خلال إعادة تدوير مخلفات الكليات والمعاهد العملية والتي تم تجميعها وتصنيفها بالإضافة للتخلص الأمن من هذه المخلفات. ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال التعرف على أنواع الكليات والمعاهد العملية التي تنتج العديد من المخلفات والتي يمكن أن تضر بالبيئة، أنواع المخلفات الناتجة عن الكليات والمعاهد العملية، كيفية التخلص من هذه المخلفات، الآثار السيئة المترتبة على التخلص غير الأمن من هذه المخلفات على البيئة، مفهوم إعادة التدوير، تصنيف المخلفات وكيفية إعادة تدويرها، مفهوم المشروعات الصغيرة، أنواع المشروعات التي تعتمد على إعادة تدوير المخلفات. وذلك لمعرفة كيفية الاستفادة من المخلفات الناتجة من الكليات والمعاهد العملية في المشروعات الصغيرة لإنتاج خامات أو منتجات جديدة بتكلفة بسيطة بالإضافة للمحافظة على البيئة. ومن أهم نتائج البحث تسليط الضوء على أهمية مخلفات الكليات والمعاهد العملية كأحد مصادر المشروعات الصغيرة التي تعمل على المحافظة على البيئة من خلال اتباع سياسة إعادة التدوير. ومن أهم توصيات البحث ضرورة التعاون فيما بين الكليات والمعاهد العملية وبين أصحاب الأعمال في التخلص من مخلفاتهم المختلفة بطريقة أمنة وبعائد بسيط.

Colleges and practical institute's wastes are one of the most important rich sources in different raw materials, which can be sorted, classified, treated and used in one of the small projects, which achieves a source of basic raw materials required for any small project with a low cost. It also works on the safe disposal of various wastes that pollute environment. The research problem is summarized in how colleges and practical institutes dispose of the resulting wastes, and how to benefit from it in obtaining a small project. The research aimed to know how to obtain a small project at a low cost through recycling the waste of colleges and practical institutes which were compiled and categorized and the safe disposal of these wastes. The research used the descriptive analytical method by identifying types of waste generated by colleges and practical institutes, how to dispose of it, concept of recycling, classification of waste and how to recycle it, small projects concept, projects types that depend on waste recycling to produce new raw materials or products at a low cost. One of the most important results of the research is to focus on the importance of colleges and practical institute's wastes as the source of small projects that work to preserve the environment by following recycling policy. One of the most important recommendations of the research is the necessity of cooperation between colleges and practical institutes and between business owners in disposing of their various wastes in a safe method and with a simple yield.

ISSN: 2356-9654