ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Motives for Saudi Women Consumers’ Participation in Electronic Word of Mouth

العنوان بلغة أخرى: دوافع مشاركة المرأة السعودية في الكلمة المنطوقة إلكترونيا
المصدر: مجلة البحوث الإعلامية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الإعلام بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: آل هلال، نوره بنت سعود ابن حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع66, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يوليو
الصفحات: 415 - 442
DOI: 10.21608/jsb.2023.199298.1573
ISSN: 1110-9297
رقم MD: 1390150
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكلمة المنطوقة إلكترونيا | الدوافع | المرأة السعودية | التجميل | الشراء | Electronic Word Of Mouth (EWOM) | Motives | Saudi Women | Beauty | Purchasing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على الدوافع التي تجعل المرأة السعودية تشارك في الكلمة المنطوقة إلكترونيا تجاه خدمات التجميل ومنتجاته، كما تسعى لدراسة الفروق بين السعوديات في ذلك، وتحديد ما إذا كانت هناك صلة بين هذه الدوافع وعدد عمليات الشراء، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واستندت على عينة عشوائية مكونة من 825 سيدة سعودية. وتوصلت الدراسة إلى أن النساء في المنطقة الوسطى، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19-30 عاما أكثر فئة مشاركة في الكلمة المنطوقة إلكترونيا. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين مشاركة المرأة في الكلمة المنطوقة إلكترونيا تجاه منتجات التجميل وخدماته وعدد عمليات الشراء التي قامت بها، كما ارتبط كل دافع بالآخر بعلاقة إيجابية. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين عدد من الدوافع (مساعدة الشركة، والمكافآت الاقتصادية وممارسة القوة، وطلب النصيحة بعد الشراء، ودعم حل المشكلات والمنافع الاجتماعية) وعدد عمليات الشراء. كما كشفت الدراسة عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع المرأة ومشاركتها في الكلمة المنطوقة إلكترونيا كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق في الدوافع لصالح النساء في المنطقة الشمالية، اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15- 18 عاما. والدخل بين 6000- 10000 ريال سعودي. ويعتبر دافع (مساعدة الشركة) الدافع الأكثر شيوعا لدى المرأة السعودية للمشاركة في الكلمة المنطوقة إلكترونيا، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين العلامات التجارية للكلمة المنطوقة إلكترونيا ضمن خطط الاتصال التسويقي في إطار أكثر العملاء أهمية.

This study aims to investigate the motivations that drive Saudi women to engage in (EWOM) for beauty services and products, examine the differences between Saudi women for that, and determine whether there is a link between these motivations and the number of purchases, this study belongs to descriptive studies and data sample of 825 Saudi women. Women in the central region were found the most women engage in (EWOM), aged 1930- years. The findings indicate a significant relationship between the number of purchases and the number of engagements in (EWOM), and there is positive relationship between each motive and another, also motives (Company help, Economic rewards, Exercise force, Asking for advice after purchase, Troubleshooting support and Social benefits) were associated with positive relationships with number of purchases of beauty products or services. The findings also reveal there is no statistically significant relationship between women›s motivations and their engagement in (EWOM) toward beauty products and services, and we found differences in motives that appeared in favor of women in the northern region, aged between 15 and 18 whose income ranged from 6000–10,000 SR. The motive of (Company help) is the most common motive for Saudi women to engage in (EWOM). The study recommended brands integrate electronic wordof- mouth (EWOM) into marketing communication strategy for the important clients.

ISSN: 1110-9297