ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءات علمية في المسارات الحيوية للنوم وتأثيراته علي البدانة عند الأطفال

العنوان بلغة أخرى: Scientific Readings on the Vital Pathways of Sleep and its Impact on Childhood Obesity
المصدر: مجلة البحوث التربوية والتعليمية
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر تعليم - تكوين - تعليمية
المؤلف الرئيسي: غراب، أكرم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليل، مراد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 333 - 354
رقم MD: 1390437
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كمية ونوعية النوم | اضطرابات الأكل | السلوك الرياضي | البدانة | الأطفال | Quantity & Quality of Sleep | Eating Disorder | Sports Behavior | Obesity | Children
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الحروف الأدبية إلى استعراض أهم المرجعيات العلمية التي تناولت التأثيرات الحيوية لقلة النوم وجودته على الكتلة الجسمية في صورة البدانة كجائحة عالمية لدى فئات الأطفال، بما في ذلك المراهقين. فمن خلال (74) مرجع علمي مجمع، تم الخروج برأي علمي مفاده أن تأثير النوم على البدانة يخضع في الأساس إلى جملة من المسارات الحيوية المتداخلة؛ أين يمتد ذلك بين الطاقة المتناولة إلى الأكل المضطرب والخمول الحركي والبدني. وقد برر ذلك بأن مدة النوم أكثر أهمية للمشاكل والاضطرابات النفسية عن جودة النوم من أجل التسبب بالمشاكل البدنية. كما وجد له دور مباشر من أجل هرمونات الجوع والشبع بما قد يدفع الطفل إلى تفضيل الطعام الغني بالسكريات. ومن أجل ذلك يقرح المؤلفان جملة من المقترحات المهمة ذات الصلة في آخر الدراسة.

These literary letters aimed to present the most important scientific backgrounds that dealt with the biological effects of lack of sleep and its quality on body mass in the form of obesity as a global epidemic among groups of children, including adolescents. Through (74) scientific references collected, a scientific opinion has been reached that the effect of sleep on obesity is mainly governed by a set of overlapping biological pathways. Where does that lie between energy intake, disordered eating, and lack of physical activity. This was justified by the fact that the duration of sleep is more important for mental problems and disorders than the quality of sleep in order to cause physical problems. It also found a direct role for the hunger and satiety hormones that may lead a child to prefer foods rich in sugar. For this, the authors make a number of important and relevant proposals.

عناصر مشابهة