ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس وتحليل دالة الادخار الأسري لعينة من أساتذة جامعة صلاح الدين للعام 2022

العنوان بلغة أخرى: Measuring and Analyzing the Household Saving Function for a Sample of Professors at Salah Adin University for the Year 2022
المصدر: المجلة العراقية للعلوم الإقتصادية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عبدالله، كوجر محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، بختيار صابر (م. مشارك), علي، إسراء مؤيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع77
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 114 - 134
رقم MD: 1390513
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الادخار | الثقة | جامعة صلاح الدين | Savings | Trust | Salahaddin University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد موضوع الادخار من أهم الموضوعات الاقتصادية التي لقيت تركيزا كبيرا في التحليل والدراسات الاقتصادية نظرا لما يمثله هذا المتغير من أهمية على المستوى المحلي من حيث ارتباطه بالاستهلاك من جهة وبالاستثمار الخاص والحكومي من جهة أخرى، وما يترتب على ذلك من وضع استراتيجيات لتنمية الادخارات المحلية على مستوى القطاع العائلي ورجال الأعمال والقطاع العام. وتهدف الدراسة إلى: تحديد طبيعة العلاقة بين الادخار العائلي وأهم المتغيرات التفسيرية التي تؤثر على هذا النوع من الادخار، ووضع سياسات اقتصادية فعالة وملائمة لرفع مستويات هذا النوع من الادخار. وتم التوصل إلى جملة من الاستنتاجات، منها: أن أيداع المدخرات في البنوك يعتبر مهمة جدا اقتصاديا، وذلك عندما يتم أيداعها في البنك فأنها تساهم في تمويل المشاريع الاقتصادية المحلية والوطنية، أما في حالة مجتمع بحثنا هذا تبين لنا بأن نسبة (80%) منهم لا يودعون ادخاراتهم في البنوك، مقابل (20%) ممن يضعون ادخاراتهم في البنوك وهذه الحالة تعكس عدم وجود ثقة الناس بالبنوك، مما تستدعي الحاجة إلى رفع الوعي تجاه البنوك. إن دالة الادخار نصف اللوغاريتمية بطريقة (OLS) كانت أكثر الدوال توفيقاً لهذه البيانات. وتوصل البحث إلى العمل على تنشيط وتفعيل الأداء للبنوك والمؤسسات المالية والاستثمارية، وذلك للحصول على ثقة الناس بمؤسساتهم. العمل على تشجيع الناس للادخار في المجالات الاستثمارية الاقتصادية وليس اكتناز الأموال.

The issue of savings is considered one of the most important economic topics that have received great focus in economic analysis and studies due to the importance this variable represents at the local level in terms of its association with consumption on the one hand and private and government investment on the other hand, and the consequent development of strategies for the development of local savings on the other. The level of the family sector, businessmen, and the public sector. The study aims to: Determine the nature of the relationship between family saving and the most important explanatory variables that affect this type of saving, and develop effective and appropriate economic policies to raise the levels of this type of saving. A number of conclusions were reached, including: Depositing savings in banks is considered very important economically, and when they are deposited in the bank, they contribute to the financing of local and national economic projects. They deposit their savings in banks, compared to (20%) of those who put their savings in banks, and this situation reflects the lack of confidence of people in banks, which necessitates the need to raise awareness towards banks. The semi logarithmic saving function (OLS) was the most suitable function for these data. The research reached to work on revitalizing and activating the performance of banks, and financial and investment institutions, in order to obtain people's confidence in their institutions. Work to encourage people to save in economic investment fields and not hoard money.