ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الدولة في التمويل الاخضر: دراسة في تجارب دول مجلس التعاون الخليجي

العنوان بلغة أخرى: The Role of the State in Green Financing: A Study in the Experiences of the Gulf Cooperation Council Countries
المصدر: المجلة العراقية للعلوم الإقتصادية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: طشطوش، هايل عبدالمولى إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الراشدي، محمد علي ناصر (م. مشارك), سلام، رمزي عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج21, ع77
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 153 - 172
رقم MD: 1390539
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل الاخضر | الاقتصاد الاخضر | دول مجلس التعاون الخليجي | Green Finance | Green Economy | GCC Countries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى توضيح وبيان الجهود المبذولة من قبل مجلس التعاون الخليجي في تمويل الاقتصاد الأخضر، ودوره في بناء مشروعات اقتصادية صديقة للبيئة تلعب دوراً كبيراً في بناء تنمية مستدامة، والحفاظ على مقدرات لبيئة صحية ومستدامة وترفع من مستوى جودة الحياة الصحية للإنسان في هذه المنطقة، وهو ما يمثل بحد ذاته مشكلة الدراسة والقائمة على توضيح الجهود العالمية المضنية والكبيرة في سبيل الحفاظ على جودة الحياة والبيئة الصحية للبشر في ظل الارتفاع الهائل في مستويات الكربون والمواد السامة والملوثة الأخرى. ولبيان ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يهدف إلى وصف الظاهرة وتوضيح أركانها وتحليلها ثم استخلاص الدروس والعبر منها. ولعل الجديد في هذه الدراسة هو الأرقام الحديثة التي توضح الحجم الكبير والدور الهام الذي تقوم به دول منطقة الخليج العربي لبناء اقتصاد اخضر من خلال تمويلها لكثير من المشروعات الهامة والحيوية في منطقة تزخر بالثروات الاستراتيجية وخاصة النفط الذي ما زال عصب الحياة الإنسانية المعاصرة.

The study aimed to clarify and explain the efforts exerted by the Gulf Cooperation Council in financing the green economy, and the role of this financing in building environmentally friendly economic projects that play a major role in building sustainable development, preserving the capabilities of the environment, healthy and sustainable, and raising the level of quality of life for humans in this region. This in itself represents the problem of the study, which is based on clarifying the strenuous and great global efforts in order to preserve the quality of life and a healthy environment for humans in light of the huge rise in levels of carbon and other toxic and polluting materials. To demonstrate this, the study used the descriptive approach, which aims to describe the phenomenon, clarify its elements, analyze it, and then draw lessons and lessons from it. Perhaps what is new in this study is the recent figures that illustrate the large size and the important role that the countries of the Arab Gulf region play in building a green economy through their financing of many important and vital projects in a region rich in strategic wealth, especially oil, which is still the backbone of contemporary human life.