ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدابير الاحترازية في جرائم البيئة

العنوان بلغة أخرى: Precautionary Measures in Environmental Crimes
المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بوخالفة، فيصل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 183 - 194
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 1390550
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجزاء الجنائي | الجريمة البيئية | تدابير الأمن | المصادرة | Criminal Penalty | Environmental Crime | Security Measures | Confiscation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: أضحت الجرائم البيئية في عصرنا الحاضر من أخطر وأشد الجرائم بالمقارنة مع مثيلتها التقليدية، وهذا بالنظر إلى جسامة النتائج المترتبة عنها، الأمر الذي ينبغي معه اعتماد سياسة جنائية حازمة مناطها ضمان مكافحة فعالة لها. وتتميز الأضرار الناتجة عن هذه الجرائم بخصوصية تقتضي مزاوجة العقوبات التقليدية والتدابير الاحترازية والجزاءات الإدارية والمدنية لمواجهة هذه الطائفة من الجرائم، ذلك أن الاحتفاظ بالعقوبات التقليدية يعكس المدى اللاأخلاقي لهذا النوع من الإجرام، كما تكفل الجزاءات المدنية إمكانية التعويض عن الأضرار ومعالجة الآثار المترتبة عنها بإعادة الحال إلى ما كان عليه. أما الجزاءات الإدارية فمن شأنها حث المخالف على التقيد بالنظم والتدابير الإدارية وإلزامه بمراعاة الأحكام الخاصة بحماية البيئة.

The damages resulting from these crimes are characterized by a specificity that necessitates the combination of traditional penalties, precautionary measures, and administrative and civil penalties to confront this group of crimes, so that retaining traditional penalties reflects the immoral extent of this type of crime, and civil penalties also guarantee the possibility of compensation for damages and treatment of effects. the consequence of restoring the situation to the way it was. As for the administrative penalties, they would urge the violator to abide by the regulations and administrative measures and oblige him to observe the provisions related to environmental protection.

ISSN: 1112-8240