ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو إطار عمل للتحول لمدن ذكية مرنة على طريق التعافي من فيروس كورونا المستجد "COVID-19"

العنوان بلغة أخرى: Towards A Framework for the Transformation to Smart and Resilient Cities on the Road to Recovery from "Covid-19"
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مطر، نرمين محمد سيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يوليو
الصفحات: 39 - 67
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1390904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأوبئة | المدن الذكية | المرونة | التحول الرقمي | English Epidemics | Smart Cities | Resilience | Digital Transformation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تواجه المدن العديد من الضغوطات جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، ونظرا لأن التركيز المباشر للمدن على وقف انتشار الفيروس، والحفاظ على الصحة الحضرية؛ الأمر الذي جعل المدن سلاح ذو حدين؛ أولا: إن المدن تشكل جزءا كبيرا من المشكلة لأنها تكثف انتشار الأمراض المعدية وانتقالها من خلال زيادة الاتصال البشري. ثانيا: إن المدن يمكن أن تلعب دورا مركزيا في التخفيف من الأوبئة وآثارها باعتماد مجموعة من نظم الإدارة الذكية الفعالة للبيانات والمعلومات للتعامل مع التحديات الناشئة في جميع المجالات. ومع الانتشار السريع للفيروس وتزايد أعداد الوفيات وظهور حالات لا يمكن تعقبها فجأة داخل حدود المدن حتى بعيدا عن بؤر التفشي المعروفة في معظم دول العالم؛ مما يظهر أهمية إعادة التفكير في ضرورة اعتماد المدن الإطار ذكي مرن في مواجهة الأوبئة الحالية والمستقبلية بحيث يركز هذا الإطار على تحقيق المرونة والاستمرارية وهو ما يتطلب مستويات جديدة من التكامل الرقمي الحضري. وفي هذا الإطار، ظهرت أهمية المدن الذكية وأصبح التحول إلى مدن ترتكز بنيتها وإدارتها بالكامل على حلول تكنولوجية متقدمة ومستدامة ضرورة حتمية لتحسين حياة المواطنين والحفاظ على صحتهم. اعتمد البحث على بناء إطار نظري شامل يتناول أسس ومفاهيم نظرية حول مفهوم الأوبئة وتطور انتشارها بالمدن وارتباطها بعملية التحضر. ودراسة المدن الذكية وأبعادها ومتطلباتها. وما أوجه قصور المدن الحالية في التصدي للتحديات الناشئة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19). علاوة على ذلك، معرفة الإمكانات والتقنيات الذكية والرقمية التي يمكن أن تدعم المدن الحالية للاستعداد بشكل أفضل لمواجهة هذا الوباء والأوبئة المقبلة؛ وذلك من خلال استعراض مجموعة من التجارب العالمية والإقليمية. ومن ثم استنباط إطار عمل لبناء مدن ذكية فاعلة ومرنة لإدارة الأزمات المرتبطة بانتشار الأوبئة والأمراض المعدية والحفاظ على الصحة الحضرية. مع عرض لخلاصة الدراسة من خلال الخروج ببعض النتائج والتوصيات الواضحة. مما سبق تسعى الورقة للتوصل إلى إطار عمل للتحول لمدن ذكية مرنة على طريق التعافي من فيروس كورونا المستجد (COVID-19) بحيث يركز هذا الإطار على تحقيق المرونة والاستمرارية في الاعتبار بداية من التخطيط المبدئي وعلى كافة المستويات. حيث يوفر هذا الإطار منظورا مفيدا يمكن من خلاله النظر في فرص تسريع التحول لمدن ذكية على طريق التعافي من هذا الوباء والأوبئة القادمة.

Cities are facing many pressures due to the spread of Corona virus (COVID 19). As a result, cities are focusing on stopping the spread of the virus (COVID-19) and maintaining urban health. So cities have become a double-edged weapon. First, cities are a large part of the problem because cities intensify the spread and transmission of infectious diseases by increasing human contact. Second, Cities can play a central role in mitigating epidemics and their effects by activating effective smart data and information management systems to Confrontation challenges in all fields. With the rapid spread of the virus, the growing number of deaths and the emergence of cases that can’t be followed within the cities’ boundaries, Which may be far away from the hotbeds of the known outbreak in most countries of the world. This required cities to adopt a flexible smart framework to confront current and future epidemics. This framework focuses on achieving flexibility and continuity, and this requires new levels of urban digital integration. In this context, the importance of smart cities has emerged, and it has become necessary to transform into cities whose structure and management are based on advanced and sustainable technological solutions to improve the citizens’ lives and preserve their health. The research was based on the construction of a comprehensive theoretical framework through the study of theoretical concepts about epidemics, The devlopment of epidemics spreadation in cities and its connection to the urbanization process, The theoretical literature of the concept of smart cities, Its dimensions and requirements. And identifying the weaknesses of current cities in facing the emerging challenges during the spread of (COVID-19). Moreover, identifying the smart and technical capabilities that can support the current cities to face this epidemic and the upcoming epidemics. By reviewing and analyzing a set of global and regional experiences. In an attempt to devise a framework to build effective and resilient smart cities to manage crises associated with the epidemics spreadation, infectious diseases and maintain urban health includes the overall results of the search and recommendations.

ISSN: 2356-9654