ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







زخرفة إطارات العقود في شبابيك وأبواب البيوت التراثية في البلدة القديمة في مدينة الخليل في القرانين التاسع عشر والعشرين

العنوان بلغة أخرى: The Ornamentations of the Arch Frames in the Windows and Doors of the Traditional Houses 20th 19th and in Old City of Hebron during the Century
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو دية، عدنان أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع163
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: صيف
الصفحات: 115 - 156
DOI: 10.34120/0117-041-163-004
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 1391183
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأشكال | البلدة القديمة | الزخرفة | العقد | النجمة | Arch | Old City | Ornamentation | Shapes | Star
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يدور الحديث في هذا البحث حول دراسة وتوثيق الزخارف والأشكال الفنية المنقوشة على إطارات العقود في شبابيك ومداخل البيوت التراثية في البلدة القديمة في مدينة الخليل، والتي تركزت في الغالب على مفتاح العقد، وبعضها نقشت على العمود الفاصل بين شباكين متجاورين. وقد تبين من خلال هذا البحث العديد من النتائج أهمها أن الفنان المحلي قد التزم في نقش الأشكال الهندسية أو النباتية أو الكتابية دون أن يتم تسجيل أي شكل لكائنات من ذوات الأرواح، في حالة من الالتزام بتحريم رسمها. وتبين أن الأشكال الهندسية قد تنوعت بين شبه المنحرف، المعين، المربع، المستطيل، الشكل البيضاوي الشكل المروحي والدائرة، إضافة إلى الأطباق النجمية والمضلعات الخماسية والسداسية. وأما الأشكال النباتية فقد تنوعت بين ورق الأكانثاس سعفة النخيل، نبات دوار الشمس، ورق العنب، الورود الرباعية والخماسية والسداسية والسباعية والثمانية، الزنبق، والوردة الكأسية. وبين البحث أن النجوم بأنواعها قد حازت على نصيب كبير من الأشكال الزخرفية. أما التاريخ فقد تمت كتابته بالسنوات الهجرية في إشارة إلى تبعية المدينة للنظام العثماني الإسلامي في حينه. وكان نصيب الكتابات على عقود الشبابيك والأبواب قليل جدا، وهي إما أنها كلمات التوحيد، أو البسملة أو آيات قرآنية، بخط رقعة حديث. ومن نتائج البحث أيضا إظهار التزام الفنان المحلي ببعض صفات الفن الإسلامي أثناء نقشه رسوماته مثل الاتزان، التناظر، الحركة، التكرار والتشابك، بينما لم نجده ملتزما ببعض الصفات الأخرى مثل النقش ثلاثي الأبعاد، ملئ الفراغ، والبعد عن الشكل الطبيعي أو التحوير. وكشفت الدراسة أيضا عن مدى ثراء أهل المدينة وعن القدرات الفنية للمعماريين الذين عاشو في حقبة الدراسة. وإلى معرفة الأفكار والأيديولوجيات التي أثرت على الفنان والمعماري الذي أشرف على العمارة المحلية في مدينة الخليل. ومعرفة مدى التشابه والتنوع في هذه الزخارف. كما كشفت مدى تأثر الفنان في مدينة الخليل بالمحيط الثقافي الفلسطيني والعربي، والاقتباس منه. أما منهج الدراسة فقد اتبع الباحث منهج الدراسة الإحصائية والتوثيقية مدعما بالتحليل التاريخي والفني، وقد تم جمع المادة البحثية من خلال الجولات الميدانية في بيوت البلدة القديمة في مدينة الخليل.

This research tackles the issue of studying and documenting the ornamentations engraved on the arch frames in the windows and entrances of the traditional houses in the Old City of Hebron. It mostly focused on the key of the arch in that some of them were engraved on the column separating two adjacent windows. The results of the research prove that the local artist was committed to engrave geometric shapes or plants or scriptures without registering any form of animate beings, in a case of commitment to prohibiting their drawing. As for the geometric shapes, they varied between trapezoid, rhombus, square, rectangle, oval, fan and circle. As for the plant forms, they varied between acanthus leaves, palm fronds, sunflowers, grape leaves, four, five, six, seven and eight roses, lily, and cup flower. Another result is that the local artist adhered to some characteristics of Islamic art while engraving his drawings, such as balance, symmetry, movement, repetition and interlacing, while we did not find him committed to some other ethics such as three dimensional engraving, filling the void, and being away from natural form or modification. The research also revealed the extent of richness and technical capabilities of the architects who lived in the period of the study. It aimed to know the ideas and ideologies that influenced the artist and architect who oversaw the local architecture in the Old city of Hebron. As for the study method, the researcher followed the statistical and documentary study method, supported by historical and technical analysis. The research material was collected through field tours in the quarters of the Old City of Hebron.

ISSN: 1026-9576