ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات المغربية الجزائرية: الوضع القانوني الدولي للصحراء الغربية

العنوان بلغة أخرى: Moroccan-Algerian Relations: International Legal Status of Western Sahara
المصدر: مجلة جامعة مصر للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: أبو الليل، سماح محسن صبري (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abu Allail, Samah Mohsen Sabri
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 263 - 286
ISSN: 2735-5861
رقم MD: 1391280
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحراء الغربية | العلاقات الجزائرية المغربية | القانون الدولي العام | Western Sahara | Algerian-Moroccan Relations | International Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تشهد العلاقات الجزائرية المغربية توترا منذ عقود؛ حيث تكشف قراءة فاحصة لحصيلة علاقات الدولتين بعد حوالي ستين عاما من الاستقلال، أن حدود البلدين ظلت وما تزال مغلقة طيلة 45 عاما (63-69، 76-88، من 1994 إلى الآن)، وبأن قطع العلاقات الدبلوماسية دام حوالي عشرين عاما. كما تسببت النزاعات الحدودية بين البلدين في نشوب حربين كبيرتين (حرب الرمال 1963 وحرب الصحراء 1975). وعلى الرغم من عودة العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب مايو عام 1988 وفتح الحدود بين الدولتين بعد قطيعة دامت 12 عاما، لم تلبث حالة التفاهم والتعاون أن بدأت تأخذ مداها على الصعيدين الثنائي (الجزائر والمغرب) من جهة ودول المغرب العربي ككل على الجانب الأخر، والذي كلل بتأسيس الاتحاد المغاربي سنة 1989. إلى أن العلاقات بين الجزائر والمغرب ما لبثت أن عادت بعد سنوات قليلة إلى التوتر ثم القطيعة. وبالنظر لطبيعة الصراع بين البلدين نخلص إلى أن الصراع في الصحراء يمثل القضية الجوهرية للخلاف بين البلدين وهو الصراع الأطول والأكثر ديمومة في شمال إفريقيا - منطقة الساحل وكان لها عواقب وخيمة طويلة الأجل على العلاقات الجزائرية المغربية منذ بدايتها في عام 1975. والسؤال المحوري الذي تحاول الورقة الإجابة عليه هو ما هو الوضع القانوني للصحراء الغربية محل النزاع في القانون الدولي؟

Algerian Moroccan relations have been tensing for decades. A careful reading of the results of relations between the two countries, after nearly sixty years of independence, reveals that the two countries' borders have been closed (and still) for 45 years (63-69, 76-88, from 1994 until now), and that the severing of diplomatic relations lasted nearly twenty years. Border disputes between the two countries have also caused two major wars (the 1963 Sand War and the 1975 Desert War). Although diplomatic relations between Algeria and Morocco were restored in May 1988, the borders between the two countries were opened after a 12-year hiatus. Soon, the state of understanding and cooperation began to reach its limits at the bilateral levels (Algeria and Morocco) on the one hand and the countries of the Maghreb as a whole on the other, which culminated in the creation of the Maghreb Union in 1989. Relations between Algeria and Morocco quickly returned to tension after a few years until the severance of relations between the two countries in August 2021. The conflict in the desert represents the core of the dispute between the two countries. It is the longest-running and most enduring conflict in North Africa - the Sahel region and has had serious long-term consequences for Algerian Moroccan relations since its inception in 1975. The central question that the present article is trying to answer is what is the legal status of the disputed Western Sahara in international public law?

ISSN: 2735-5861