ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التلوث الثقافي لدى الشباب في المجتمع السيناوي ودور التربية في مواجهته

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة العريش - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحجري، مصطفي محمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عزوز، رفعت عمر (م. مشارك), عمر، عصام عطية عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع35
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليه
الصفحات: 1 - 37
ISSN: 2314-7423
رقم MD: 1391287
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلوث الثقافي | الشباب | المجتمع السيناوي | دور التربية | Cultural Pollution | Young People | Sinai Society | The Role of Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى التلوث الثقافي لدى الشباب في المجتمع السيناوي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات وعلاقته بمتغيرات (الجنس، الكلية، ومكان السكن). كما هدف البحث إلى تحديد أهم أسباب التلوث الثقافي لدى الشباب في المجتمع السيناوي. علاوة على ذلك سعى البحث إلى وضع صيغة تربوية لمواجهة التلوث الثقافي والحد منه. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بإعداد استبانة لقياس التلوث الثقافي وتقنينها لمعرفة صدقها وثباتها وقد تكونت الاستبانة في صورتها النهائية من 14 عبارة موزعة على ثلاثة مجالات هي (المعتقدات والأفكار، السلوك العام، المظهر العام) وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية. وقد تبين من نتائج البحث أن نسبة التلوث الثقافي لدى الشباب في المجتمع السيناوي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة قد بلغت 51.36%، كما تبين وجود فروق دالة إحصائيا في تقدير أعضاء هيئة التدريس لمستوى التلوث الثقافي لدى الشباب السيناوي يعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيا لمتغير الكلية لصالح الكليات الإنسانية، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير مكان السكن.

The aim of this research is to identify the level of cultural pollution among young people in Sinai society from the point of view of university faculty members and its relationship to variables (gender, college, and place of residence). The research also aimed to identify the most important causes of cultural pollution among young people in Sinai society. In addition, the research sought to develop an educational formula to confront and reduce cultural pollution. choose it randomly. And there are statistically significant differences for the college variable in favor of the humanities colleges, while there are no statistically significant differences due to the place of residence variable.

ISSN: 2314-7423