ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام المشتقات المالية على إدارة المخاطر في البنوك: دراسة حالة للبنك الأهلي خلال الفترة 2008-2018

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Using Financial Derivatives on Risk Management in Banks: Case Study of Alahli Bank during the Period 2008-2018
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: قنصوة، مها مصطفى متولى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 1028 - 1068
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 1391498
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشتقات المالية | إدارة المخاطر | الأسواق المالية | Financial Derivatives | Risk Management | Financial Markets
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تقييم المشتقات المالية كأحد الأساليب الحديثة المستخدمة في إدارة المخاطر في البنوك ودورها في ذلك مع تحديد أنسب هذه الأدوات لمواجهة المخاطر المالية، ويهدف البحث إلى دراسة طبيعة تأثير للمشتقات المالية على إدارة المخاطر في البنوك، واستنتجت الدراسة أن تفعيل المشتقات المالية ينمي قدرات البنوك في الحفاظ على حقوق المساهمين وإنمائها، كما تختلف أهمية كل أداة من أدوات المشتقات المالية وفق هدف استخدامها، كما أنها تساعد البنوك على التحوط المالي. وقد تم اعتماد دراسة حالة بنك الأهلي خلال السنوات (٢٠٠٨ – ٢٠١٨)، وتم التوصل إلى أن للمشتقات أثرا إيجابيا على إدارة المخاطر.

The research aims to evaluate financial derivatives as one of the modern methods used in risk management in banks and their role in that while identifying the most appropriate tools to face financial risks. The research also aims to prove the existence of a positive effect of financial derivatives on risk management in banks, and the study concluded that the activation of financial derivatives develops The capabilities of banks in preserving and developing the rights of shareholders, and the importance of each financial derivative tool differs according to the purpose of its use. It also helps banks to hedge financially. A case study of AlAhli Bank was adopted during the years (2008- 2018), and it was concluded that the derivatives had a positive impact on risk management.

ISSN: 1110-4716