ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصفاة الإسلامية والتراث الشعبي العربي: رؤية في فكر فاروق خورشيد

العنوان بلغة أخرى: The Islamic Refinery and the Popular Arabic: Heritage for Farouk Khourchid’s Mind
المصدر: مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: كبابي، توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تاورتة، محمد العيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج37, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: ماي
الصفحات: 387 - 398
DOI: 10.37138/1425-037-001-023
ISSN: 1112-4040
رقم MD: 1391924
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التراث الشعبي | فاروق خورشيد | المصفاة الإسلامية | اللغة الشعبية | Folklore | Farouk Khourchid | The Islamic Refinery | Arabic Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الأديب فاروق خورشيد أديبا تراثيا بامتياز حيث أنه تناول العديد من القضايا التراثية في كتبه النقدية كما أعاد بعث الكثير من السير والأساطير الشعبية، لكن أكثر قضية تناولها هي قضية "المصفاة الإسلامية" أين تحدث عن تلك المواجهة التي وقعت بينما حمله التراث الشعبي العربي من مضامين سواء تلك التي ورثها العرب عن جاهليتهم مأو تلك جاءتهم عبر أولئك الوافدين إلى الدين الجديد من غير العرب، وهي مواجهة استعملت فيها اللغة كأداة إضافة إلى المضمون وهو ما تحدث عنه فاروق خورشيد في النهاية بأن أصبح لدى العرب في صدر الإسلام تراثا شعبيا عربيا خالصا لا يتنافى وتعاليم الإسلام، خاصة بعد أن أصبح بطل السيرة أو الأسطورة يخدم دينه قبل نفسه.

Farouk Khourchid is an excellent traditional writer. He tackled in his critical writings many topics about heritage, besides; he enriched several popular stories and legends. However, the most important topic he talked about is "The Islamic Refinery" in which he discussed what topics the Popular Arabic Heritage brought including themes heridited by Arabs since the period of ignorance or those which were brought by the new comers to the new religion (not Arabs). The Arabic language was used in this confrontation as a tool in addition to the content and that’s what Farouk Khourchid tackled by the end" Now, in Islam, we have a real Muslim popular heritage which is not far away from our Islamic principles and ethics".

ISSN: 1112-4040

عناصر مشابهة