ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات فسخ عقد استثمار العقار الوقف في العام: دراسة في ظل المرسوم التنفيذي 213/18

العنوان بلغة أخرى: Mechanisms for Termination of the Public Endowment Real Estate Investment: A Study under Executive Decree N 18/213
المصدر: المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت - معهد العلوم القانونية والإدارية
المؤلف الرئيسي: حازم، صليحة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 650 - 665
DOI: 10.51840/2115-008-001-038
ISSN: 2507-7635
رقم MD: 1392155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفسخ | الوقف | العقد | استثمار | Termination | Wakf | Contract | Investment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعد عقد استثمار العقار الوقفي العام من أهم العقود التي استحدثها المشرع الجزائري بموجب المرسوم التنفيذي 213/18 وذلك للنهوض بالأوقاف حتى تؤدي دورها المنوط ومساهمتها في الدفع بعجلة التنمية. وتعد دراسة أحكام فسخ هذا الصنف من العقود ذات أهمية، نظرا لكون الفسخ من المواضيع التي تطرح الكثير من الإشكالات من الناحية القانونية، ذلك أنها ستؤثر مباشرة على عملية استثمار الأملاك العقارية الوقفية التي تعد من الأملاك التي تتميز بخصائص ذاتية كونها ليست ملكا للأشخاص الطبيعيين ولا المعنويين، مما يتطلب أن تحظي بحماية أكثر من النهب والاستغلال حتى تحقق وظيفتها داخل المجتمع. لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الآليات التي اعتمدها المشرع الجزائري في فسخ عقود استثمار العقار الوقفي العام في إطار المرسوم التنفيذي 213/18، وإبراز الآثار التي تترتب على هذا الفسخ.

Real estate investment contract of public endowment is one of the most important contracts created by the Algerian legislator under the executive decree n 18/213 that aims at the advancement of endowment (Awkaf) so that they can perform their assigned role and participate in advancing development. This study is important as the termination is one of the issues that raise many problems from a legal point of view because it will directly affect the process of the investment of endowment which is among the properties that have specific characteristics since it doesn’t belong to any natural or legal person and this requires more protection against plunder and exploitation so that it could perform its role in the society. To conclude, this study aims at identifying the mechanisms adopted to terminate the said contract withies the Framework of the same decree and to high light the consequences of this termination.

ISSN: 2507-7635