ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هل من العدل استخدام اختبار الذكاء لقياس ذكاء الأشخاص: مراجعة أدبيات

العنوان بلغة أخرى: Is it Fair to Use IQ Test to Measure People Intelligence: A Review of the Literature
المصدر: مجلة التربية الخاصة
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية علوم الإعاقة والتأهيل
المؤلف الرئيسي: المويزري، فاطمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجدي، عهود ياسر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 243 - 281
DOI: 10.21608/MTKH.2022.295094
ISSN: 2356-7996
رقم MD: 1392189
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصنيف | اختبار الذكاء | الأداء العقلي | الوراثة | Intelligent test "IQ" | Mental Performance | Intelligent Test "IQ" Heredity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تناقش هذه الورقة إلى أي مدى يمكننا استخدام اختبار الذكاء كأداة عادلة لتصنيف الأشخاص. إذ تعد اختبارات الذكاء وتصنيف الأشخاص من القضايا الأكثر إثارة للجدل وعرضة للمناظرات في مجال التعليم وعلم النفس على حد سواء؛ حيث يستخدم النظام التعليمي اختبار الذكاء للتمييز بين الطلاب، وفي تسمية وتصنيف البعض منهم على أنهم: طلاب ذو ذكاء مرتفع طلاب ذو ذكاء طبيعي؛ طلاب ذو صعوبات تعلم؛ بطيئين تعلم؛ والمتخلفون عقليا في نظام التعليم. كما سيتم التحقق من هذه المسألة واستكشافها جنبا إلى جنب مع القضايا التي تثار حول الذكاء واختباراته من مثل: ما الذي تقيسه اختبارات الذكاء حقا؟ وما هو مفهوم الأداء العقلي الثابت، وأخيرا مدى وراثة الذكاء. كما سيتم مناقشة الآثار المترتبة على استخدام اختبارات الذكاء والدور الذي يمكن أن تلعبه المدارس في زيادة معدل الذكاء لدى المتعلمين. وختاما، يعد اختبار الذكاء أداة ضعيفة غير ثابتة لقياس الذكاء وقد يكون استخدام فكرة الذكاء المتعدد والتأكيد على الاختلافات في سمات وصفات البشر، بدلا من استخدام اختبارات الذكاء أكثر عدلا للحكم على الذكاء البشري.

This paper discusses to what extent we can use IQ testing as a fair tool for labelling people intelligence. Both labelling and IQ tests are among the most debated issues in the field of education and psychology; the education system uses IQ testing to differentiate between students and to label some as student with high intelligence students with normal intelligence, students with learning disabilities, slow learners. And mentally retarded within the education system. This issue will be investigated and explored along with the debated issues about intelligence and IQ testing: what IQ tests really do measure, the concept of a fixed mental performance and finally, the heredity of intelligence. The implications of the use of IQ tests and the role that schools can play in increasing intelligence will also be discussed. As conclusion, the stability of the IQ test is not a fixed tool for measuring intelligence. Using the idea of multiple intelligence and emphasizing the differences in the qualities of humans, rather than using IQ tests might be fairer to judge human intelligence.

ISSN: 2356-7996