ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النشاط الاقتصادي والمستوى المعاشي للأقلية الموريسكية بعد تسليم غرناطة 1492 م.

العنوان بلغة أخرى: Economic Activity and Standard of Living of the Moriscan Minority after the Handover of Granada 1492 AD.
المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: العبيدي، هند عبدالحق عبدالستار (مؤلف)
المجلد/العدد: ع82
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 107 - 124
DOI: 10.35155/0965-000-082-007
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 1392216
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأقلية | الموريسكيين | النشاط الاقتصادي | المستوى المعاشي | أسبانيا | Minority | Moriscos | Economic Activity | Standard of Living | Spain
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يعد طرد الموريسكيين واحد من السياسات الخطرة التي ساهمت في حرمان إسبانيا من ثرواتها في مختلف أنشطتها الاقتصادية، بما في ذلك إنتاجها الزراعي والصناعي والتجاري، حيث لم تكن الآثار الاقتصادية تشمل كل أقاليم إسبانيا، بل انحصرت في مناطق معينة، وعلى الرغم من صعوبة الوضع المعاشي للموريسكييين بسبب قسوة السلطات الإسبانية ومحاكم التفتيش وتعصبها الديني، إلا أن ذلك لم يمنع من وجود نسبة جيدة من الموريسكيين يمتلكون أموالا طائلة ويعيشون حياة كريمة بفضل اجتهادهم. إضافة الى ذلك فالموريسكيون لم يكونوا بشكل عام شعبا فقيرا، فالغالبية العظمى منهم كانت تعتمد في دخولها على قدراتها الإنتاجية في مختلف الأنشطة الاقتصادية.

The expulsion of the Moriscos is one of the dangerous policies that contributed to depriving Spain of its wealth in its various economic activities, including its agricultural, industrial and commercial production, Where the economic effects did not include all regions of Spain, but were confined to certain regions. Despite the difficulty of the living situation of the Moriscos due to the cruelty of the Spanish authorities and the Inquisition courts and their religious fanaticism, this did not prevent the presence of a good percentage of the Moriscos who have a lot of money and live a decent life thanks to their diligence. In addition, the Moriscos were not generally a poor people, as the vast majority of them depended for their income on their productive capabilities in various economic activities.

ISSN: 2070-898X