ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيقات الحوسبة السحابية في المنشآت السياحية والفندقية المصرية بالتطبيق على مدينة القاهرة

العنوان بلغة أخرى: Applications of Cloud Computing in Tourism and Hotels Establishments Applied to Cairo City
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: زهري، محمد عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حماد، أحمد عادل محمود محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 233 - 273
DOI: 10.21608/jihtha.2022.260217
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 1392230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوسبة السحابية | شركات السياحة فئة أ | الفنادق الخمس نجوم | مدينة القاهرة | Cloud Computing | Category A Travel Agencies | Five-Star Hotels | Cairo
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تُعتبر الحوسبة السحابية من أهم صور التحول الرقمي في الوقت الراهن، وواحدة من أهم التقنيات التكنولوجية التي سوف يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في المستقبل القريب، ونظرا للدور الإيجابي الذي تقوم به الحوسبة السحابية في تحسين بيئة العمل، فقد بدأ تطبيقها في الكثير من المجالات المختلفة. يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على الحوسبة السحابية وتطبيقها في منشآت السياحة والفنادق في مصر بالتطبيق على مدينة القاهرة، ومعرفة الدور الذي تقوم به في تحسين عمل هذه المنشآت. اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال البيانات الأولية التي تمثلت في توزيع استمارة استقصاء على عينة عشوائية من شركات السياحة فئة أ، والفنادق فئة الخمس نجوم بمدينة القاهرة، حيث يمثل كلا منهما نماذج لمنشآت السياحة والفنادق في مصر. واعتمد البحث أيضا على البيانات الثانوية، والتي تمثلت فيما تم الاعتماد عليه من مراجع نظرية متعلقة بموضوع الدراسة. توصل البحث إلى ضعف تطبيق تقنيات الحوسبة السحابية في المنشآت السياحية والفندقية في مصر، وعدم الإلمام الكامل بالمعنى الدقيق لها في تلك المنشآت. وعليه يوصي البحث بأهمية السعي نحو التطبيق الفعال للحوسبة السحابية في تلك المنشآت، لدورها في تيسير العمل وتقليل التكاليف وترشيد الطاقة، مع ضرورة التخلص من كافة الإجراءات التي تعيق تحقيق ذلك، بالإضافة إلى تدريب فريق العمل على تطبيقات التكنولوجيا الحديثة والتي تشمل الحوسبة السحابية.

Cloud Computing is considered one of the prominent forms of the digital transformation in the current time and one of the foremost technological techniques that will be heavily depended on in the near future. According to the positive role that cloud computing has in improving the work environment, it has been applied to many areas. This research aims at casting light on cloud computing and its application in the tourism and hotels establishments in Egypt, and identifying its role in improving the work of these establishments. This research depended on the descriptive analysis methodology through the primary data, which represented in distributing a questionnaire form to random samples of category A travel agencies and five-star hotels in Cairo; representing the Egyptian tourism and hotels establishments. The research also depended on secondary data, represented in theoretical references related to its subject. The research revealed that there is no application of cloud computing in tourism and hotels establishments in Egypt, in addition to the poor acquaintance of its accurate meaning in these establishments. Therefore, research recommends the importance of applying cloud computing in the mentioned establishments, because of its role in facilitating the work and rationalizing energy. It also emphasizes the necessity of getting rid of all red tapes that impede realizing that, and training staff on new technological applications, including cloud computing.

ISSN: 2636-4115