ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ما يباح من الاستدلال بالنجوم

العنوان بلغة أخرى: Permissible Inferences from Stars in Islam
المصدر: مجلة الزهراء
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: دغريري، فاطمة علي حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 93 - 117
DOI: 10.21608/zjac.2022.271664
ISSN: 1110-3825
رقم MD: 1392495
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المباح من الاستدلال | التنجيم | النجوم | أقسام التأثير | التسيير | Permissible | Astrology | Stars | Influence | Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد اخترت البحث في عنوان (ما يباح من الاستدلال بالنجوم) بهدف تجلية هذه المسألة وبيان الحكم العقدي فيها وما يخرج منه من الملة ويوقع في الشرك بالله، ومالا يؤثر في اعتقاد المسلم، فقد ركز من بحث في المسألة على الجانب المحرم فقط، وهذا البحث بين الجانب المباح أيضا. وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي الاستقرائي، وقسمته إلى مبحثين وخاتمة. وكان من أهم نتائج هذا البحث: أن التنجيم ينقسم إلى قسمين علم التأثير، وعلم التسيير، وأنه يجوز الاستدلال بالنجوم في أمور الدين كمعرفة اتجاه القبلة ومعرفة مواقيت الصلاة، كما يجوز الاستدلال بالنجوم في أمور الدنيا كالسفر، ومعرفة الجهة التي ينبغي أن يتجه إليها المسافر، والاستدلال بها في البر إذا عميت عليهم الطريق وضلوا فيها وفي البحر عند مجرى السفن، والاستدلال بها أيضا على ما يصلح من الأوقات للزرع وما لا يصلح، والاستدلال بها على وقت هبوب الرياح، وعلى الوقت الذي جرت سنة الله ألا ينزل فيه من المطر كذا، والاستدلال بها على معرفة الفصول الأربعة. وجواز توقع حالة الطقس بالنظر في النجوم وجواز توقع وقت حدوث الكسوف الخسوف. وأن الواجب على المسلم أن لا يتأثر بما يقوله المنجمون والاعتماد على الله تعالى والتوكل عليه.

The research tries to shed light on this issue and to clarify the Shariah judgment as regards this practice in order to distinguish what is allowed and what is forbidden in this concern. This research adopts descriptive, analytical, and inductive approach. It is divided into two sections and a conclusion Some important results are concluded such as that it is permissible to follow inferences from stars in matters of religion such as knowing the direction of the qibla and knowing the times of prayer, and as well in the worldly matters such as determining the suitable routes and destinations whether in land or sea journeys, guiding travelers thus they do not miss the right direction, identifying the most promising times for implanting crops, determining times of lack of rain, and predicting the weather and the time of the eclipse. The duty of the Muslim is not to be influenced by what the astrologers say and to believe and have trust in Allah the Almighty.

ISSN: 1110-3825

عناصر مشابهة