ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسلوب الاستخدام في القرآن الكريم: دراسة تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Style of Use in the Glorious Qur'an: An Applied Study
المصدر: مجلة الزهراء
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، أمنية إبراهيم محمود أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 87 - 175
DOI: 10.21608/zjac.2022.246301
ISSN: 1110-3825
رقم MD: 1392639
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسلوب الاستخدام | استخدام كلمة الصلاة | استخدام كلمة الأشياء | استخدام كلمة الأمد | استخدام كلمة آدم | استخدام كلمة النجم | The Style of Use | The Use of the Word Prayer | The Use of the Word Things | The Use of the Word Extention | The Use of the Word Adam | The Use of the Word Star
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن أسلوب الاستخدام من أروع الأساليب التي استخدمها القرآن الكريم؛ حيث أظهر بلاغته، وحسن سبكه، وروعة نظمه، فإن مدارسة القرآن الكريم من الناحية البلاغية تبين مدى إعجاز لفظه ودقة معانيه؛ ومن ثم جاء هذا البحث الذي يدور حول هذا الأسلوب دراسة تطبيقية، ويهدف هذا البحث إلى فهم القرآن الكريم فهما عميقا قائما على تدبر معانيه، ومعرفة أسراره، دراسة الآيات التي اشتملت على أسلوب الاستخدام في القرآن الكريم؛ لفهم معانيه، واستخراج ما فيه من لطائف ودقائق، البحث في مكنونات اللفظة القرآنية وإظهار بلاغة القرآن الكريم من خلال أسلوب الاستخدام؛ حيث إن اللفظة الواحدة تعطى أكثر من معنى بقرينة تدل على ذلك، وقد اتبعت في هذا البحث المنهج التحليلي القائم على الاستقراء والاستنباط والتحليل؛ لاستخراج ما في الآية من دلالات ومعان بلاغية؛ حيث استقرأت الآيات التي قال عنها العلماء: إنها مبنية على الاستخدام؛ فوجدت كثيرا منها ليس من قبيله، وذلك وفقا لما تعرضت له من تعريف هذا الأسلوب وتحقق لدى فيه من ضوابط. وقد كتبت الآيات بالرسم العثماني ثم عزوتها بذكر اسم السورة ورقم الآية، ثم ذكرت مناسبة هذه الآية لما قبلها، وسبب نزولها – إن وجد- والمعنى العام للآية، وبينت أسلوب الاستخدام في ذلك معتمدة على القاعدة التي وضعها العلماء من خلال تعريفه، وكان من نتائج هذا البحث: أن تدبر الأساليب القرآنية مسهم في استخراج أسراره، ومكنوناته ومن ثم الوقوف على إعجازه، تعتبر الأمثلة على أسلوب الاستخدام في القرآن الكريم قليلة وقد التبس الأمر على الكثير فذكروا أمثلة عدوها من الاستخدام وليس كما ظنوا؛ لذا تناول البحث بالدراسة والتحليل: خمسة مواطن هي من الاستخدام بلا تطرق شك أو حوم وهم.

This study aims at understanding the Glorious Qur'an deeply by contemplating its meanings, investigating its secrets and studying the Qur'anic verses in which this style is used. The aim is to understand its meanings, extracting its accurate uses, investigating the secrets of the Qur'anic word and demonstrating the rhetoric of the Glorious Qur'an through the style of use. One word in the Glorious Qur'an carries more than one meaning with evidence refers to it. The researcher uses the analytical approach that is based on exploration, induction and analysis to infer the rhetorical denotations and meanings of the Glorious Qur'an. The researcher investigates the verses that contain the style of use according to some scholars. However, the researcher finds that most of them do not contain this kind of style precisely after studying this style closely. The verses are written in Ottoman handwriting followed by the name of the Surah and the number of the verse. The relation between every verse and the following one is mentioned in addition to the reason of its revelation –if exists- and the general meaning of the verse. The style of use is defined in the study according to the rule put by the specialized scholars. Some of the conclusions of the study are that contemplating the Qur'anic verses contributes to exploring its secrets and minute details and reflecting on its inimitability. The examples of the style of use in the Glorious Qur'an are few. Some of the examples mentioned by some scholars are not accurate. Therefore, the study investigates and analyses the style of use in five positions without any doubts.

ISSN: 1110-3825

عناصر مشابهة