ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استكشاف حسنين بك للصحراء الغربية والوصول إلي واحة الكفرة "نوفمبر 1920 - يناير 1921"

العنوان بلغة أخرى: Exploring Hassanein Bey for Western Desert and the Arrival for Kufra Oasis "November 1920 - January 1921"
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: طه، أحمد خالد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: على، إيناس فارس يحيى (م. مشارك), محمود، سماح عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 110 - 121
DOI: 10.21608/mfth.2020.171015
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1392690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أحمد محمد حسنين باشا | الكفرة | رئيس الديوان الملكي | Hassanein Bey | Chief of the Iwan | Kufra Oasis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث جانب هام من جوانب شخصية أحمد حسنين باشا ذلك السياسي الفذ الذي شغل منصب رئيس الديوان الملكي إبان حكم الملك فاروق والذي كان يمتلك بيده خيوط القرارات السياسية، إلا أننا في هذا البحث نتطرق لرحلات حسنين باشا في الصحراء المصرية - الليبية، خاصة رحلته الأولي التي كانت في نهاية عام ١٩٢٠ والتي استطاع فيها التوغل في الصحراء الغربية مسافة بلغت ٢٢٠٠ ميل نحو الجنوب إلى أن وصل إلى واحة الكفرة، وقد وصف مدير مصلحة المساحة المصرية هذه الرحلة بأنها حققت عدد من الإنجازات الغريدة جغرافيا، بجانب إلقاء الضوء على المجتمع البدوي الذي يعيش في تلك الأصقاع، حيث أن حسنين يعد من أوائل المستكشفين الذين عبروا الصحراء الليبية عبر طرق لم تكن معروفة من قبل. ويناقش البحث تفاصيل الرحلة والنتائج التي توصل إليها. وكان الأستاذ أحمد لطفي السيد - مدير الجامعة المصرية يقول عنه: "فما كل امرئ رحالة، ولا كل نفس تطيق ما أحبته نفس الرحالة أحمد حسنين ابن أستاذنا المرحوم الشيخ محمد حسنين ابن المرحوم أحمد حسنين باشا، لقد امتزج في نفسه حب السياحة بحب العلم والإخلاص له فاتخذ من لذته الشخصية وسيلة لاستكشاف وأداء الواجب العلمي، وما أحسن أن يكون القيام بالواجب طوعا لا إكراه فيه، ولذة لا يشوبها ألم".

Ahmed Hassanein Bey (1880 – 1946) was the last of the great desert explorers, and He was one of the most influential figures in Egypt who hold all the decision makers in Egypt beginning with high ranks of chief of the Iwan and chamberlain to king Farouk. He travelled extensively in the western desert in 1921 and 1923, rediscovered two lost oases in Egypt extreme southwest, and also noted that any story of the Libyan Desert would not be completed without some consideration of the Senussis, the most important influence in the region. This journey of Hassanein Bey as an almost unique achievement in the annals of Geographic exploration. Via this journey he could to shed light on the Bedouin life beside the topographic of the western desert oases especially Kufra oasis, using his knowledge of the desert, the desert people and their language, understood the protocol. He could check the observations of the German explorer Rohlfs and place Kufra oasis on the map correctly.

ISSN: 2537-0952

عناصر مشابهة