ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دواب البريد في ضوء بعض نصوص البرديات العربية: دراسة تاريخية وثائقية

العنوان بلغة أخرى: The Postal Animals in the Light of the Arabic Papyri: A Historical and Documentary Study
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الدنيني، دينا عبدالباري إسماعيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، سعيد المغاوري (م. مشارك), يونس، خالد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 38 - 60
DOI: 10.21608/mfth.2022.272072
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1392727
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصر | دواب البريد | البرديات العربية | القرون الأولى من الهجرة | Egypt | Postal Animals | Arab Papyri | First Centuries of Hijra (Islamic Era)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على دواب البريد في ضوء البرديات العربية من القرن الأول وحتى القرن الرابع الهجري (السابع-العاشر الميلادي)، موضحا الأهمية البالغة لتلك الدواب في نقل الرسائل والأوامر والأخبار بين حاضرة الخلافة والولايات التابعة لها، خاصة بعد اتساع رقعة الدولة. وتعتبر البرديات العربية من أكثر المصادر الموثوقة التي لا تحتمل الشك، وقد ورد ذكر دواب البريد في العديد من البرديات العربية المحفوظة في دار الكتب المصرية ومجموعات أخرى عالمية منها مجموعة جون رايلاندز بمدينة مانشستر في إنجلترا، وكذلك المجموعة الموجودة بمعهد الدراسات الشرقية بمدينة سان بطرسبورج بروسيا.

This paper studies the attestations of the postal animals (Dawab al-barid) in Arab papyri from the first-fourth centuries AH, aiming to explain the great importance of these animals in transmitting messages, orders and news between the caliphal capital and its territories, especially after the expansion of the Islamic Caliphate. These papyri are preserved in the Egyptian Library, the John Rylands Collection in Manchester, England, and the collection at the Institute of Oriental Studies in St. Petersburg, Russia.

ISSN: 2537-0952

عناصر مشابهة