ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نشأة الرهبنة في مصر

العنوان بلغة أخرى: The Birth of Monasticism in Egypt
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: حسين، نعمات حسين حسونة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فتحي، هبة الله محمد (م. مشارك), البسيوني، خالد شوقي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 319 - 333
DOI: 10.21608/JAAUTH.2023.170646.1403
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 1393158
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرهبنة | الحركة الديرية | اضطهاد الرومان | الكنيسة القبطية | Monasticism | Monastic Movement | Saint Antonious | Coptic Church
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: قاست مصر في عهد الاحتلال الروماني كثيرا من أنواع الظلم الاجتماعي والتفرقة، فالضرائب كانت فادحة وطرق جبايتها كانت ظالمة والفلاحون يئنون من ثقل السخرة مما أدى إلى اضمحلال البلاد، فإذا أصبحت الواجبات تفوق طاقاتهم لجأ المصريون إلى المقاومة السلبية "الإضراب" وكانت طريقته أن يهجر المرء محل إقامته ويلتجأ إلى المعبد ويبقى المضربون حتى يرفع الظلم عنهم. فمنذ منتصف القرن الأول وأوائل القرن الثاني أمتنع القرويين عن دفع الضرائب أو القيام بأعمال السخرة، فبدأ البعض يهرب إلى مستنقعات الدلتا هروبا من الجنود الرمان تلك الأسباب الاقتصادية لم تكن سبب رئيسي لظهور حركة الرهبنة وانتشارها في مصر، قد تكون من أحد الأسباب ولكن ليست السبب الرئيسي المكون لها، ويركز البحث من خلال المنهج التاريخي الوصفي على سؤال الأحوال الاقتصادية والصراع السياسي حول عبادة الإمبراطور خاصة في الجناح الشرقي من الإمبراطورية، والتي كانت سببا رئيسيا في اضطهاد الدولة الرومانية العلني والصريح للمسيحية، كما يوضح ظهور ونشأة حركة الرهبنة من مصر وأسبابها ومراحلها والفرق بين كل نظام رهباني.

During the Roman occupation, Egypt suffered many types of injustice, The taxes were heavy and the methods of collecting them were unjust, and the peasants groaned from the burden of forced labor, which led to the decline of the country. Since the middle of the first century and the beginning of the second century, the villagers refrained from paying taxes or doing forced labor, so some began to flee to the swamps of the delta to escape from the pomegranate soldiers. However, the economic and political factors that the Roman Empire went through were a major reason for the persecution of the Roman state and its entry into direct conflict with Christianity. The research focuses on the emergence and emergence of the monastic movement from Egypt, its causes and stages.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة