ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكافحة الممارسات غير المشروعة في مجال الأسعار كضمان لتوازن السوق

العنوان بلغة أخرى: Combating Unfair Price Practices as a Guarantee of Market Equilibrium
المصدر: مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية
الناشر: المركز الجامعي سي الحواس بريكة
المؤلف الرئيسي: مختاري، عزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ذبيح، هشام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 119 - 139
DOI: 10.51841/2159-006-001-006
ISSN: 2661-7633
رقم MD: 1393162
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسعار | المضاربة غير المشروعة | المنافسة | الممارسات التجارية | Prices | Illegal Speculation | Competition | Commercial Practices
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تخضع الممارسات التجارية لمبدأ حرية الأسعار، لكن ذلك لم يمنع الدولة من التدخل لضبط أسعار السلع ومحاربة كل الممارسات غير المشروعة في مجال الأسعار بغض النظر عن طبيعتها المحددة قانونا، وفي سبيل تحقيق ذلك نجد أن المشرع قد كرس عدة آليات سواء قانونية أو مؤسساتية للتصدي لها ولخلق نوع من التوازن في السوق بهدف الحفاظ على المصالح الاقتصادية للأعوان الاقتصاديين والمؤسسات من جهة، والحفاظ على عدم تهاوي القدرة الشرائية للمستهلك من جهة أخرى، فكان القمع المكرس عبر العديد من القوانين وسيلة أساسية لضمان احترام الأعوام الاقتصاديين للأسعار التي حددها المشرع، فضلا عن مختلف الإجراءات الأخرى المتميزة بطابعها الوقائي.

Commercial practices are subject to the principle of price freedom, but this did not prevent the state from intervening to control commodity prices and combat all illegal practices in the field of prices, regardless of their legally defined nature. In order to achieve this, we find that the legislator has devoted several mechanisms, whether legal or institutional, to address them and to create A kind of balance in the market with the aim of preserving the economic interests of economic agents and institutions on the one hand, and preserving the non-decreasing purchasing power of the consumer on the other hand. Repression enshrined through many laws was an essential means to ensure that economic agents respect the prices set by the legislator, as well as various other measures. Distinguished by its preventive nature.

ISSN: 2661-7633

عناصر مشابهة