ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدفع البلاغي لمشكل استيآس الرسل وتكذيب وعد الله "عز وجل"

المصدر: حولية كلية اللغة العربية بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد فتحي رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42, مج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 291 - 365
DOI: 10.21608/bfla.2022.277613
ISSN: 1687-0689
رقم MD: 1393173
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدفع البلاغي | مشكل | الرسل | تكذيب وعد الله | Rhetorical Push | Shapes | The Despair of the Apostles | Denial of God's Promise
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بينما كنت أطالع بعض الأحاديث في صحيح البخاري، وجدت خبرا عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- يسألها فيه عروة -رضي الله عنه- عن قراءة التخفيف في قوله عز وجل: (حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا)، وهي قراءة متواترة؛ فما كان منها إلا وأن قالت: معاذ الله أن يكون هذا ظن الأنبياء بربهم؛ حيث أن ظاهر القراءة يوهم أن الأنبياء ظنوا بربهم ذلك والعياذ بالله، فذهبت إلى كتب التفسير كي أجد جوابا، فلم أجد ما يشفي الغليل، بل قد وجدت أقوالا فيها لمز لمقام النبوة في مسألتي (استيأس، وظنوا أنهم قد كذبوا)، فأقمت هذا البحث ليدفع ذلك الإشكال من الوجهة البلاغية، وتحدثت عن الاستيآس وعلة التعبير بها خصيصا ولماذا لم يعبر بيأس وتوصل البحث إلى أن التعبير بكلمة (استيأس) ما هي إلا مدح لهؤلاء الأنبياء -عليهم السلام-، وأن قراءة التخفيف (كذبوا) ليس فيها أي إشكال؛ فهي بعيدة كل البعد عن الظن في الله (عز وجل).

While I was reading Some hadiths in Sahih Al-Bukhari found a report on Mrs. Aisha - may God be pleased with her - Urwa - may God be pleased with him - asked her about the recitation of mitigation in the Almighty’s saying: (And if the messengers despair and think that they have lied), it is a frequent recitation. She said: God forbid that this be the thought of the prophets of their Lord. And since the apparent reading seemed as if the prophets thought about their Lord, God forbid, I went to the books of interpretation to find an answer, but I did not find a convincing answer. The problem is from a rhetorical point of view, and the research concluded that the expression with the word (desperation) praises these prophets - peace be upon them - and that reading the mitigation (they lied) does not have any problem.

ISSN: 1687-0689

عناصر مشابهة