ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة الولاء التنظيمي بسلوك المواطنة التنظيمية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship of Organizational Loyalty with Organizational Citizenship Behavior: An Analytical Study
المصدر: دراسات اقتصادية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: شاوشي، خيرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خلوف، زهرة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 470 - 484
DOI: 10.37487/0845-023-001-025
ISSN: 1112-7988
رقم MD: 1393324
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الولاء التنظيمي | سلوك المواطنة التنظيمية | Organizational Loyalty | Organizational Citizenship Behavior
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: حظي الولاء التنظيمي باهتمام كبير من طرف الباحثين في مجال السلوك وذلك لما له من أثر وعلاقة بالعديد من الظواهر السلوكية، ومن بينها سلوك المواطنة التنظيمية، بحيث أن الولاء التنظيمي يعتبر محدد من محددات سلوك المواطنة التنظيمية. ويعتبر هذا الأخير من المحددات الأساسية التي أصبح يعول عليها كثيراً للارتقاء بمستوى أداء المنظمة والموظفين على حد سواء. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة الموجودة بين الولاء التنظيمي وسلوك المواطنة التنظيمية، والتعرف على الإطار المفاهيمي للولاء التنظيمي، وتهدف أيضاً إلى التعرف على الإطار المفاهيمي لسلوك المواطنة التنظيمية، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي الجمع المعلومات، وأظهرت نتائج الدراسة أن العلاقة بين الولاء التنظيمي وسلوك المواطنة التنظيمية هي علاقة تأثير مباشرة فعند ارتفاع الولاء التنظيمي ترتفع الرغبة في السعي لتحقيق أهداف المنظمة.

Organizational loyalty has received great attention from researchers in the field of behavior because of its impact and relationship to many behavioral phenomena, including organizational citizenship behavior, so that organizational loyalty is considered a determinant of organizational citizenship behavior. The latter is considered one of the basic determinants on which it has become very reliable to improve the level of performance of the organization and employees alike. This study aims to identify the nature of the relationship between organizational loyalty and organizational citizenship behavior, and to identify the conceptual framework of organizational loyalty. Organizational and organizational citizenship behavior is a direct relationship of influence. When organizational loyalty rises, the desire to pursue the goals of the organization rises.

ISSN: 1112-7988