ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التباين المكاني لمعدلات الإنجاب في مصر بين مسحي 1988 و2014: دراسة في جغرافية السكان

العنوان المترجم: Spatial Variation of Fertility Rates in Egypt Between the 1988 and 2014 Surveys: A Study in Population Geography
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بكر، محمد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 3520 - 3562
DOI: 10.21608/jfafu.2022.127428.1718
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1393676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخصوبة | النمو السكاني | التباين المكاني | المسوح السكانية | معدلات الإنجاب
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تعد الخصوبة المحرك الأساسي لاتجاهات النمو السكاني والعامل الأهم في تغير حجم السكان، كما أنها محرك أساسي لكافة التغيرات الديموجرافية الأخرى، ويتناول البحث التباين المكاني لمعدلات الإنجاب في مصر بالاعتماد على المسوح الصحية السكانية بداية من المسح الأول في عام ۱۹۸۸ وحتى أحدث المسوح في عام ۲۰۱٤، وقد جاء البحث في ثلاثة مباحث رئيسية يسبقها مقدمة ويعقبها خاتمة تتناول نتائج البحث وتوصياته، وتناول المبحث الأول تطور معدلات الإنجاب خلال الفترة ۱۹۸۸ - 2014، بينما تناول المبحث الثاني التباين المكاني في معدلات الإنجاب بين ريف وحضر الجمهورية وكذلك بين أقاليم الجمهورية بالإضافة إلى التباين بين محافظات الجمهورية، في حين تناول المبحث الثالث محددات الخصوبة بالاعتماد على التحليل الإحصائي للبيانات المتاحة. اعتمد البحث على بيانات المسوح السكانية الصحية وتتضمن هذه المسوح سلسلة المسوح السكانية الصحية التي بدأت في عام ۱۹۸۸ والتي يعتبر المسح السكاني الصحي ٢٠١٤ أحدثها. ويرجع السبب في الاعتماد على بيانات هذه المسوح إلى الدقة الكبيرة التي تتمتع بها، حيث تتميز بيانات المسوح السكانية عن غيرها من البيانات المأخوذة من التعدادات أو من الإحصاءات الحيوية نشرات المواليد والوفيات بدقتها وتفصيلها حيث تجمع البيانات التفصيلية للخصوبة؛ إذ تستند بيانات الخصوبة بها إلى ردود عدد كبير من المستجيبات على سلسلة من الأسئلة المصممة لتوفير معلومات عن عدد وتوقيت الولادات.

Fertility is the main factor of population growth trends and the most important factor in changing population size, as it is a key driver for all other demographic changes. The research came in three main sections preceded by an introduction and followed by a conclusion dealing with the results and recommendations of the research. The first section dealt with the development of fertility rates during the period 1988 to 2014, the second topic dealt with the spatial variation in fertility rates between rural and urban areas of the Republic as well as between the regions of the Republic in addition to the governorates, while the third topic dealt with the determinants of fertility based on a statistical analysis of the available data. The research relied on Demographic Health Surveys (DHSs) data, and these surveys include a series of Demographic Health Surveys, which began in 1988 to the most recent in 2014. The reason for relying on the data of these surveys is due to their great accuracy. DHSs data are distinguished from other data taken from censuses or from vital statistics (births and deaths bulletins) for their accuracy and detail, as detailed fertility data are collected; Its fertility data is based on the responses of a large number of female respondents to a series of questions designed to provide information on the number and timing of births.

ISSN: 2357-0709