ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجريب في النقد الجمالي: مدرسة فرانكفورت "الجيل الأول": دراسة ميتانقدية

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسن، إسراء محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 866 - 948
DOI: 10.21608/jfafu.2022.148314.1787
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1393820
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدرسة فرانكفورت | نقد النقد | النقد الجمالي | الجيل الأول | التجريب | Meta-Criticism | The Frankfurt School | First Generation | Aesthetic Criticism | Experimentation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يهتم هذا البحث بالتعرف إلى تصورات النظرية النقدية حول إمكانات ممارسة التجريب في النقد الجمالي من خلال قراءة ميتا نقدية لتحليلات رواد الجيل الأول من مدرسة فرانكفورت، وهم "ماكس هوركهيمر"، و "ثيودور أدورنو"، و "هيربرت ماركوزه، و قالتر" بنيامين"، سواء أكانت تحليلاتهم لواقع وتاريخ المنظومة النقدية عامة، أم كانت لبعض الإنتاجات الإبداعية خاصة؛ إذ يتتبع هذا البحث ما رفضه هؤلاء الرواد في الممارسات النقدية لسابقيهم ومعاصريهم، وما يأملون من النقاد، سواء أمعاصرين كانوا أم أسلافًا، فضلاً عن تجاوزه في تحليلاتهم النقدية؛ من أجل النهوض بمنظومة النقد الجمالي في العصر الحديث والعصور التي تليه؛ ومن ثم يستخلص البحث تصورات النقد الجمالي الفرانكفورتي حول سبل ممارسة التجريب وأساليبه ووسائله في التحليل النقدي الجمالي. علما أنه كلما اتسمت التحليلات الفرانكفورتية بخصوصية جعلتها تنحو مناحي غير تقليدية، انعكس بدوره على هذا البحث ووجهه وجهة غير تقليدية تختلف عن طبيعة البحوث النقدية؛ إذ ينشغل بالبينية، الموجزة ولكن غير المخلة، كي يتمكن من تغطية أغلب جوانب الفكر التجريبي للنقد الجمالي الفرانكفورتي، فضلا عن الاجتماعية والثقافية والأنثروبولوجية، وكذلك العامة والذاتية واللغوية العقلية والوجدانية... إلخ، عوضا عن الانشغال بتحليل العناصر الأساسية المتعارف إلى تناولها في أغلب البحوث النقدية؛ وذلك في حدود ما يضمن له أن يظل في مجال النقد لا غيره، ويتحدد هدفه الأسمى في تحليل فرضيات الفكر التجريبي في النقد الجمالي الفرانكفورتي ؛ ثم وأخيرًا البحث في إمكانية وكيفية إفادة نقاد العصور اللاحقة منها، مع كون الممارسة النقدية قد مرت بتغيرات كثيرة ومكثفة منذ فترة الجيل الأول لفرانكفورت وحتى الآن.

This paper is concerned with identifying the critical theory’s perceptions about practicing experimentation possibilities in aesthetic criticism through a meta-critical reading for analyzes of Frankfurt Sch. pioneers: "Max Horkheimer", "Theodor Adorno", "Herbert Marcuse" and "Walter Benjamin"; both their analyzes for reality of criticism in general, or for the some specific creations. This paper traces what these pioneers rejected in the critical practices of their predecessors and contemporaries and what they hope from critics, their contemporaries and caliphs to overcome, achieving the advancement of the aesthetic criticism system in the modern era and that follow. From which these pioneers’ discussions included, this paper extracts the perceptions about the ways, methods and means of practicing experimentation in aesthetic critical analyzes. As The Frankfurt analyzes were characterized by an unconventional approaches specificity, as this paper had been directed an unconventional direction in differs from the critical researches, which preoccupied with interstitial, brief but not disruptive within its main goal, within determined in the criticism field. Then, fined the possibility of gain the benefits for and contemporaries and caliphs critics, especially with these multiple changes estimated in between Frankfurt time until now.

ISSN: 2357-0709