ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مساوئ النظام السياسي والإداري في كتاب المستطرف في كل فن مستظرف للإبشيهي للفترة "1 هـ. - 132 هـ."

العنوان بلغة أخرى: Disadvantages of the Political and Administrative System in the Book Almoustharfi in Every Extreme Art by Al-Abshihi for the Period "1 H. -132 H."
المصدر: مجلة دراسات تاريخية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: خليل، عادل إسماعيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جابر، فيصل غازي (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 81 - 101
ISSN: 1818-0345
رقم MD: 1394197
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: لقد اهتم الكثير من الباحثين بدراسة التاريخ العربي في مختلف العصور الإسلامية لما لهذا التاريخ من أهمية كبيرة في الكشف عن جوانب من الحضارة الإسلامية ويلاحظ أن أغلب تلك الدراسات كانت تهتم بالجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والأدبية أما الجوانب الاجتماعية فقد كان التوجه قليل نحوها لذلك ارتأينا أن ندرس هذا الجانب الحيوي من خلال أحد عمالقة الأدب العربي الإسلامي ألا وهو الابشيهي من خلال كتابة المستطرف في كل فن مستظرف والذي صنف من المؤلفات الأدبية والتاريخية. وتناولت من خلال هذه الدراسة جانباً من الجوانب الاجتماعية ألا وهي (مساوئ النظام السياسي والإداري من خلال كتاب المستطرف للابشيهي للفترة ١ه -١٣٢ ه) وتطرقت فيه إلى الظلم وسوء عاقبته والآثار السلبية للرشوة والهدية وكذلك موضوع الاغتراب والسفر والفوارق الطبقية بين أبناء المجتمع من حيث الغنى والفقر والذي عانت منه الأمة الإسلامية على مر العصور التاريخية.

Many researchers have been interested in studying Arab history in various Islamic eras because of this history of great importance in revealing aspects of Islamic civilization. The vital aspect through one of the giants of Arab and Islamic literature, namely Al-Abshihi, through the writing of the extremist in every disgraced art, which was classified as literary and historical literature. Through this study, I dealt with a part of the social aspects, namely (The Disadvantages of the Political and Administrative System through the Book of Al-Mustaraqi by Al-Abshihi for the period 1AH- 132AH), in which it touched on injustice and its bad consequences and the negative effects of bribery and gifts, as well as the issue of alienation, travel and class differences between the members of society in terms of wealth and poverty, which The Islamic nation has suffered from it throughout the historical ages.

ISSN: 1818-0345