ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effects of Migration: Deconstructing Common Misconceptions

العنوان بلغة أخرى: انعكاسات ظاهرة الهجرة: محاولة لكسر الأفكار الخاطئة
المصدر: المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: جامعة إبراهيم سلطان شيبوط الجزائر 3
المؤلف الرئيسي: Bentebibel, Doria Yasmina (Author)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 620 - 632
DOI: 10.52125/2237-011-001-033
ISSN: 2352-9911
رقم MD: 1394347
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة | المنافع | الأضرار | الصور النمطية | كسر الأفكار المسبقة | Migration | Benefits | Disadvantages | Stereotypes | Demystification
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تعتبر مسألة الهجرة من أكثر القضايا السياسية والاجتماعية التي تثير الجدل والاختلاف في أوساط المجتمع الدولي. تتباين سياسات الهجرة التي تتبناها الدول، وغالبا ما تأخذ طابعا تعسفيا في بلدان الشمال، أين ينظر إلى المهاجرين على أنهم تهديد للسيادة الإقليمية والأمن القومي، وخطر على اقتصاد الدول وهويتها الثقافية. ولتبرير سياسات الهجرة التعسفية هذه، تستند النخب السياسية إلى تبريرات ينبثق جلها من أفكار مسبقة الهدف منها تجريم المهاجرين واعتبار الهجرة مسألة أمنية. ومع ذلك، فإن نظرة أكثر موضوعية لظاهرة الهجرة ستظهر عدم تأسيس هذه الحجج، وستثبت، على العكس من ذلك، أن الهجرة، حينما تدار بطريقة عقلانية، يمكن أن تكون لها آثار إيجابية واضحة على كل من البلدان المستقبلة والبلدان الأصلية.

Few political and social issues generate as much passion and controversy as immigration. States adopt different migration policies which are characterised, particularly in developed countries, by a restrictive nature. Migrants are often viewed as a menace to territorial sovereignty and national security, as a challenge to the State’s economy and to the cultural composition of the nation. This security paranoia, serving political and electoral purposes, is often based on received ideas aimed at justifying the adoption of drastic migration policies. A more objective look at the migration phenomenon will however demonstrate the unfoundedness of these arguments, and will prove, on the contrary, that emigration, when rationally managed, has clearly positive effects both on host countries and those of origin.

ISSN: 2352-9911

عناصر مشابهة