ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الحوكمة المالية في إدارة المخاطر المصرفية في البنوك الجزائرية: دراسة تحليلية خلال الفترة "2014-2018"

العنوان بلغة أخرى: The Role of Financial Governance in Managing Banking Risks in Algerian Banks: Study for the Period "2014-2018"
المصدر: مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الإقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - قسم العلوم الإقتصادية
المؤلف الرئيسي: دومة، علي طهراوي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوخاري، خيرة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 412 - 427
ISSN: 2588-1817
رقم MD: 1394482
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوكمة مالية | إدارة المخاطر | مخاطر مصرفية | Financial Governance | Risk Management | Banking Risk
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: إن الاهتمام بإدارة المخاطر المصرفية والتسيير الفعال لها يزداد أهمية في ظل توسع العولمة المالية وزيادة انفتاح الأسواق، وهو ما يتطلب زيادة الاهتمام والتركيز على تطبيق الحوكمة المالية في القطاع المصرفي، حيث نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تقديم تحليل نبين فيه أثر اعتماد آليات الحوكمة المالية على إدارة المخاطر المصرفية بالبنوك الجزائرية خلال الفترة (2014-2018) بغية رفع كفاءة وأداء القطاع المصرفي الجزائري. لذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي للتعرف على الحوكمة المالية وعلاقتها بإدارة المخاطر المصرفية وتفعيل ما تدعوا إليه من تطوير الهياكل الداخلية ودعم الشفافية والإفصاح للمعلومات والبيانات المالية. أما الجانب التطبيقي فتم الاستعانة بالمنهج التحليلي والذي بوضح العلاقة بين المتغربين ومدى مساهمة الحوكمة المصرفية في دعم إدارة المخاطر للبنوك الجزائرية، من خلال تحليل مختلف المؤشرات المرتبطة بهما، وخلصت الدراسة إلى أن اعتماد آليات الحوكمة المالية في سياق الإصلاحات التي عرفها القطاع المصرفي الجزائري كان له أثر إيجابي على كفاءة إدارة المخاطر بالبنوك الجزائرية خلال فترة الدراسة.

This study aims to provide an analysis In it, we show the impact of adopting financial governance mechanisms on banking risk management In Algerian Banks during the period (2014-2018) Where it was used on the descriptive and analytical method. The study concluded that the adoption of financial governance mechanisms In the context of reforms in the Algerian banking sector It had a positive impact on the efficiency of risk management in Algerian banks during the study period.

ISSN: 2588-1817