ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر السياق اللغوي في التحليل النحوي عند الأخفش: دراسة في ضوء كتاب معاني القرآن

العنوان بلغة أخرى: Al-Ahfash'ın Gramer Analizinde Dilbilimsel Bağlamın Etkisi: "Kur’an-I Kerim’in Anlamları" Kitabı Işığında Bir Inceleme
المصدر: مجلة ريحان للنشر العلمي
الناشر: مركز فكر للدراسات والتطوير
المؤلف الرئيسي: ناصر، صالح محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Nasir, Salih Muhammed
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 273 - 296
ISSN: 2709-2097
رقم MD: 1395059
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياق | السياق اللغوي | التحليل | القرائن | معاني القرآن | الأخفش
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: بني هذا البحث على دراسة ظاهرة لغوية أثرت في توسيع دائرة الدلالة اللغوية للنص القرآني، وهي ظاهرة السياق وأثره في توجيه الإعراب، وقد اتكأت في توضيح هذه الظاهرة على طرائق عدة من طرق التحليل النحوي، إذ كشفت اللثام عن دور السياق اللغوي في فهم النص عند الأخفش، واختيار التوجيه الملائم ضمن ضوابط منسجمة مع التحليل النحوي. وتطرق الباحث في هذا البحث إلى الكشف عن دور السياق في تحليل أنماط العبارات نحويا عند الأخفش، لإيضاح فحوى هذه العبارات، ومعرفة تأثير المكونات الأساسية للسياق اللغوي على النص، وأثر التحليل النحوي والقوانين الإعرابية في إضفاء الطابع الدلالي على التركيب السياقي.

Bu araştırma, bağlam olgusu olan Kur'an metninin dilsel anlam çemberinin genişlemesini etkileyen dilsel bir olgunun ve yol gösterici sentaksa etkisinin incelenmesine dayanmaktadır. Al-Ahfaş metnini anlamada dilbilimsel bağlamın rolünü ortaya koyduğu ve gramer analiziyle tutarlı kontroller dahilinde uygun yönü seçme konusunda çeşitli gramer analizi yöntemleri. Bu araştırmamda AL-Ahfeş'in tamlamalarının gramer kalıplarının tahlilinde bağlamın rolünün ortaya çıkarılması, bu ifadelerin muhtevasının açıklığa kavuşturulması ve dilsel bağlamın temel unsurlarının metin üzerindeki etkisinin bilinmesi ve bağlamsal yapıya anlamsal bir karakter kazandırmada gramer analizinin ve sözdizimsel yasaların etkisi.

ISSN: 2709-2097

عناصر مشابهة