ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التصميم الداخلي والأثاث للمنشأت الإدارية الخاص بذوي الإحتياجات الخاصة "حركيا"

العنوان بلغة أخرى: Interior Design and Furniture of Office Buildings for "Physically Handicapped"
المصدر: مجلة التراث والتصميم
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، سعيد حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، نها فخري عبدالسلام إبراهيم (م. مشارك), الشافعي، ناردين محسن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 219 - 248
ISSN: 2735-5071
رقم MD: 1395121
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العجز والصحة | منظمة الصحة العالمية | ذوي الإحتياجات الخاصة "حركيا" | Disability and Health | World Health Organization | People with Special Needs "Mobility"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تؤثر حالات الأفراد الذين يعانون من خلل ما في قدرتهم الحركية أو نشاطهم الحركي على مظاهر نموهم الاجتماعي والانفعالي، وتختلف نسبة الإعاقة الحركية من مجتمع إلى آخر نسبة لعدد من العوامل أهمها العوامل الوراثية والعوامل المتعلقة بالوعي الصحي والثقافي والمعايير المستخدمة في تعريف كل مظهر من مظاهر الإعاقة الحركية. يتعايش مع الإعاقة أكثر من 1 مليار شخص في العالم. فيجب أن لا تقف الإعاقة حجر عثرة أمام النجاح، فتؤثر حالات الأفراد الذين يعانون من خلل ما في قدرتهم الحركية أو نشاطهم الحركي على مظاهر نموهم الاجتماعي والانفعالي. وقد لوحظ في الآونة الأخيرة في أغلب دول العالم تزايد أعداد ذوي الاحتياجات الخاصة بالمقارنة إلى عدد السكان نتيجة لحدوث الكثير من التغيرات الديموغرافية في الحياة وتفشي العوامل الصحية التي تصيب الأم الحامل قبل وأثناء الولادة والمسببة للإعاقة، لذا برز الاهتمام الكبير بفئات ذوي الاحتياجات الخاصة على كافة المستويات، وتعاظمت نسبهم في العالم كما يلي: - ٪۸۰ من ذوي الاحتياجات الخاصة معظمهم من بلدان العالم الثالث والبلدان النامية. - ١٥% من نسبة السكان في العالم من ذوي الاحتياجات الخاصة فيما يساوي ۱۰۰۰ مليون شخص من سكان العالم أي شخص معاق من كل 7 أشخاص. - هناك نسبة تصل إلى ۱۹۰ مليون شخص (3.8 في المائة) ممن تبلغ أعمارهم ١٥ عاما فما فوق يواجهون صعوبات كبيرة في أداء وظائفهم. كما هو موضح في FIGURE ونسبتهم موزعة حسب أسباب الإعاقة. - إصابة (١٠%) - الحمل (٢٥%) - كوفيد- ۱۹ (۱۰٪) - اضطرابات المفاصل (۷%) - الصحة السلوكية (٦%) - الحوادث (١٦%) - الأمراض (١٥%) - الشيخوخة (١٢%) ينقسم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة حركيا إلى درجات مختلفة منهم من يحمل عكاز أو مسند متحرك أو لديه أطراف صناعية أو استخدام الكرسي المتحرك حيث يعتبر الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة مستخدمو الكرسي المتحرك أشد أنواع الإصابة حركيا. فالأشخاص ذوي الإعاقات أكثر عرضة لعدم التوظيف مقارنة بالأصحاء. ففي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، يرتفع متوسط توظيف الأشخاص ذوي الإعاقات (٤٤%) اقل من نصف متوسط توظيف الأشخاص من غير ذوي الإعاقات (٧٥%). تعتبر حالات ذوي الاحتياجات الخاصة هي من إحدى الموضوعات الاجتماعية والصحية الهامة التي تستحق أن تولى محاولة لدمج الفئات بسهولة ويسر داخل فئات المجتمع الأخرى في مجال التصميم الداخلي والأثاث بالكثير من العناية والرعاية في الدراسة والأبحاث العلمية. ولما كان من أهم أدوار التصميم الداخلي الرئيسية في الحياة الاجتماعية توفير تصميم يفي باحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام وذوي الاحتياجات الخاصة حركيا بشكل خاص في العمل أو في السكن ليكونوا عناصر فعالة فيساهموا في بناء المجتمع حسب إمكانياتهم الصحية والجسدية، لذلك وجب علينا في مجال التصميم الداخلي أن نقدم لهم احتياجاتهم بطريقة سهلة وجيدة في كل نقطة من حولهم. مما يتيح لهم فرصة التحرك بحرية وتوفير مسارات الحركة والأدوات والمعدات بما يوفر المتطلبات الأساسية التي تضمن السلامة والأمان في الاستخدام والحركة. فمن هنا نشأت مشكلة البحث بعدم تناسب التصميم الداخلي والأثاث لاستخدام فئات ذوي الاحتياجات الخاصة حركيا بما يضمن لهم القدرة على العمل بشكل إيجابي داخل المنشأ الإداري.

The conditions of individuals who suffer from some disorder in their mobility or activity influence their social and emotional development. The percentage of mobility disability varies from one society to another according to a number of factors, the most important of which are genetic, health and cultural awareness factors and the criteria used to define each manifestation of motor impairment More recently, in most countries of the world, the number of people with special needs has increased in comparison with the population As a result of the occurrence of many demographic changes in life and the spread of health factors affecting pregnant women before and during childbirth, which cause disabilities, there has been great interest in groups with special needs at all levels, and their proportions have grown worldwide as follows -%80 people with special needs are mostly from third world developing countries -%15 of the world's population with special needs. -At the beginning of the 21st century, the projected share will be %13.5 of total world population The causes of disability are many, including genetic or error during childbirth or during the period of pregnancy, which leads to specific deformities in the fetus, as a result of accidents or injury a disease such as cerebral palsy, polio, muscle spasms or loosening, foot, bone diseases or temporary disabilities such as broken legs or visual disabilities...etc

ISSN: 2735-5071