ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







موقف الإمام عبدالحميد بن باديس من التصوف

العنوان بلغة أخرى: Imam Abd Al-Hamid B. Badis’ Stance Towards Sufism
المصدر: مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة قطر - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بلخير، عمراني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع2
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يوليو
الصفحات: 135 - 154
ISSN: 2305-5545
رقم MD: 1395352
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, Open
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عبدالحميد بن باديس | التصوف | التصوف السني | الطرق الصوفية | جمعية العلماء المسلمين الجزائريين | Abd Al-Hamid B. Badis | Sufism | Sunni Sufism | Sufi Paths | Algerian Muslim Scholars Association
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: أهداف البحث: يهدف البحث إلى تجلية موقف الشيخ عبد الحميد بن باديس من التصوف، فقد تباينت آراء الباحثين بين تصنيفه من الصوفيين أو من المتشددين ضد الصوفية، ولذلك يبحث هذا المقال نشأة الشيخ وتعامله مع قضايا عصره، وموقفه من مسائل التصوف. منهج الدراسة: استعمل البحث المنهج التاريخي لتتبع آراء ابن باديس ومواقفه وفق سياقاتها التاريخية وللتأريخ للأحداث، والمنهج الاستقرائي لاستقراء النصوص ومعرفة فكر الشيخ من خلالها، والمنهج التحليلي لتحليل النصوص، والمنهج الوصفي لبيان آراء ابن باديس من وجهة نظره، وكما يراها هو. النتائج: توصل البحث إلى أن ابن باديس نشأ نشأة صوفية، مما ساهم كثيرًا في تكوين نظرة متزنة للشيخ تجاه قضايا التصوف. وقد ميز رحمه الله بين ما هو أصيل يقبله الإسلام، وبين ما هو دخيل، وهو ما ينفي عنه الادعاءات بمصادمته لكل ما يمت للتصوف بصلة. ولقد كان لابن باديس معالمه التي رسمها للتصوف السني، بيناها من خلال ما استنبطناه من كتاباته. أصالة البحث: تظهر القيمة العلمية للبحث في أنه يكشف عن الجانب الروحي الصوفي للشيخ عبد الحميد بن باديس وهو ما يفتح الأفق لمزيد من الدراسات حول التصوف عند ابن باديس.

Objective: This article aims to clarify Imam 'Abd al-Ḥamīd b. Bādīs' stance towards Sufism. Researchers have varied opinions on classifying him as a Sufi or someone opposed to Sufism. Therefore, this article examines his upbringing, his interaction with the issues of his time, and his stance towards Sufism. Methodology: This study utilises a historical method to trace Ibn Bādīs' opinions and stances within their historical contexts, an inductive method to infer his ideas through texts, an analytical method to analyse the texts, and a descriptive method to present his views from his perspective. Results: Ibn Bādīs had a Sufi upbringing, contributing significantly to his balanced views of Sufi issues. He distinguished between what is authentic and acceptable in Islam and what is foreign, which serves to discredit any assertions of his wholesale opposition to Sufism. Ibn Badis had his own approach to Sunni Sufism, as evident in his writings. Originality: The scientific value of this research lies in its revelation of the spiritual and Sufi di- mensions of 'Abd al-Ḥamīd b. Bādīs' thought, opening the door for further studies on Sufism from his perspective.

ISSN: 2305-5545

عناصر مشابهة