ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام الجمهور اليمني للإنترنت وعلاقته بمستوى وعيهم بمخاطر الجريمة الإلكترونية: دراسة مسحية

العنوان بلغة أخرى: The Yemeni Public's Use of the Internet and its Relationship to their Level of Awareness of the Dangers of Cybercrime: A Survey Study
المصدر: مجلة كلية الفنون والإعلام
الناشر: جامعة مصراتة - كلية الفنون والإعلام
المؤلف الرئيسي: النعامي، فهمي محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 117 - 142
DOI: 10.46485/1574-000-015-005
ISSN: 2523-2711
رقم MD: 1395398
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنترنت | الجريمة الإلكترونية | الوعي بالجرائم الإلكترونية | Internet | Cybercrime | Awareness of Cybercrimes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى وعي الجمهور اليمني بمخاطر الجريمة الإلكترونية، وذلك من خلال منهج المسح بالتطبيق على عينة عشوائية بلغت 400 مفردة من مستخدمي الإنترنت. وقد توصلت الدراسة إلى زيادة حجم استخدام المبحوثين للإنترنت، وجاءت (مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي) أهم المصادر التي يعتمد عليها المبحوثون في معرفتهم بالجريمة الإلكترونية، كما توصلت إلى أن ما يقارب من نصف عينة الدراسة قد تعرضوا لنوع واحد على الأقل من الجرائم الإلكترونية، كما أشارت إلى المعرفة الجيدة للمبحوثين بأساليب ارتكاب الجرائم الإلكترونية، وبالمقابل وجدت الدراسة ضعف في وعي المبحوثين بطرق الوقاية من الجريمة الإلكترونية، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام الجمهور اليمني للإنترنت ودرجة وعيهم بمفهوم الجريمة وأساليبها، بينما وجدت علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام الجمهور اليمني للإنترنت ودرجة الوعي بطرق الوقاية من الجريمة الإلكترونية.

The study aimed to identify the Yemeni public's level of awareness of the dangers of cybercrime, through a survey method applied to a random sample of 400 internet users. The study found an increase in the respondents' use of the Internet, and (Internet sites and social networking sites) were the most important sources on which the respondents relied in their knowledge of cybercrime. It also concluded that nearly half of the study sample had been exposed to at least one type of cybercrime. It indicated that the respondents had good knowledge of the methods of committing cybercrime, and in contrast, the study found a weakness in the respondents' awareness of the methods of preventing cybercrime. The study also found that there was no statistically significant correlation between the rate of the Yemeni public's use of the Internet and the degree of their awareness of the concept and methods of crime, while it found a statistically significant correlation between the rate of the Yemeni public's use of the Internet and the degree of awareness of ways to prevent cybercrime.

ISSN: 2523-2711