ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب تعريف المصطلحات النحوية في كتب اللغة العربية للمدارس الإعدادية

المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مدلول، عدنان حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع60, ج1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: آيار
الصفحات: 257 - 268
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1395447
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المصطلح النحوي | أساليب التعريف | تعليمية اللغة العربية | Grammatical Term | Definition Methods | Arabic Language Curriculum
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عندما يوضع المفهوم النحوي في سياق تعليمي ما يتوجب أن يصاغ بطريقة تختلف عن صياغته في السياق العلمي المحض، وفي الكتب المدرسية أثر السياق النصي الذي يرد فيه المصطلح النحوي في صياغة تعريف المفهوم وطريقة عرضه، ومن ذلك مفاهيم بعض الأدوات النحوية التي قدمت على أنها أدوات نصب في سياق شكلي وعلى أنها أدوات نفي في سياق آخر وظيفي. أما الأساليب فقد احتلت الأساليب الوظيفية، والوصفية الحيز الأكبر في كتب المرحلة الإعدادية، وأثرت في بناء النص وتوسعة محتواه المعرفي؛ لإيصال الفكرة إلى أذهان المتعلمين ببساطة ووضوح منهجي، فالإخلال بهذا الأخير يؤدي إلى عدم رسوخ المفهوم في ذهن المتعلم، مما يؤدي إلى صعوبة توظيفه عمليا في الإعراب، وفي فهم النصوص، والتعبير.

When a grammatical concept is placed in an educational context, it must be formulated in a way that differs from its formulation in a purely scientific context. In textbooks, the impact of the textual context in which the grammatical term appears has influenced the definition of the concept and the way it is presented, including the concepts of some grammatical tools that were presented as accusative tools. in a formal context and as negation tools in another functional context. As for the methods, the functional and descriptive methods occupied the largest space in the middle school books, and affected the construction of the text and the expansion of its cognitive content to convey the idea to the mind of the learner with simplicity and systematic clarity. Syntax, understanding texts, and expression.

ISSN: 1813-4521