ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدلالات البيانية للفريدة القرآنية في قصص أولي العزم من الرسل: دراسة تفسيرية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Connotations,Intelligible Notions by Quran's Unique Expressions in Contexts Related to the Tales of Past Prophets: An Interpretive Analytical Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عدوان، كائنات محمود جبريل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عنبر، محمود هاشم محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 118 - 152
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 1395638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدلالات | البيانية | قصص أولى العزم من الرسل | The Connotations | Intelligible Notions | Tales of Past Prophets
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة تعريف علم البيان والبلاغة واشتقاقاتهما في القرآن الكريم وعلاقتهما بالفريدة القرآنية، ووقفات مع معاني الفريدة القرآنية وأقسامها، ثم تناولت الحديث عن نماذج من الفريدة القرآنية في قصص أولي العزم من الرسل ودلالاتها البيانية. وقد تم اختيار بعض الفرائد القرآنية في التمثيل تبعا للأهمية، ولم يتم الاستقصاء الكلي حتى لا يخرج البحث عن المطلوب له. ثم ذكر الباحثان أهم النتائج التي توصلا إليها ومنها: أن جميع الفرائد قد تلاءمت مع سياقها وتجاوبت مع ما قبلها وبعدها، وتميزت بدقة الاختيار، ومجال التصوير، وشدة الانسجام، وهذا يبدو بوضوح في جميع الفرائد التي قيل فيها إن لها مترادفات من لفظها. كذلك أبان البحث تفرد الأنبياء وأقوامهم بسمات خلقية وسلوكية لا توجد لدي غيرهم. وفي نهاية البحث جاءت التوصيات، كان منها: يوصي الباحثان طلبة العلم بتعلم لغة القرآن اللغة العربية، والتبحر في دراستها؛ فهي مفتاح من مفاتح فهم المراد من كلام الله، لا يمكن تجازوه بأي حال من الأحوال. ويوصيان طلبة العلم أن يختاروا لأطروحاتهم الموضوعات التي مدارها البيان والبالغة، مما لا غنى للدراسات القرآنية عنهما. ويوصيان طلبة العلم بالاهتمام بالفرائد القرآنية بشكل عام، وبالفرائد الفذة بشكل خاص، وذلك باختيار جانب من جوانبها التي تم التعريج عليها في البحث، ولم تستوف حقها في الدراسة والبحث.

The researchers discusses the terms: semantics and rhetoric’s, their derivatives in the holy Quran. The researchers also defines unique expressions and explains their types in the Quran, including a statistical table of unique expressions in the Quran. She moves on to examples of unique expressions that occurred in contexts related to the tales of past prophets and their nations, highlighting their connotations. The researchers came to several conclusions. For one, all unique expressions fit in well with their context and in harmony with what is previous and following. Moreover, they are all chosen carefully with the most beautiful imagery and cannot be replaced. Another important thing is that synonymy in the sense of complete congruence does not exist in the holy Quran. Proof of that is in all the unique expressions said to have synonyms. The research also finds that each prophet and nation showed moral and behavioral traits unlike any other. At the end of the study, the researchers recommends that all students learn Arabic, the language of the Quran, as it is a key to understanding God's words they cannot overlook in any way. She also recommends that researchers choose topics related to rhetoric, as they are inseparable from other Quranic studies. She advises the researchers to pay close attention to unique expressions in the Quran by studying one of the aspects mentioned in the research that the thesis did not cover in detail.

ISSN: 2410-8715

عناصر مشابهة