ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدلالة العقدية للفظة "الكلمة" بين القرآن الكريم والانجيل: دراسة نقدية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Doctrinal Significance of the Word "The Word" Between the Holy Qur’an and the Bible: A Comparative Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: عتوم، الليث صالح محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 229 - 245
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 1395696
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصطلح | كلمة الله | القرآن الكريم | الإنجيل | Terminology | Word of God | The Holy Qur’an | The Bible
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذه البحث إلى التعرف على الدلالة العقدية للفظة (الكلمة) بين القرآن الكريم والإنجيل، وذلك بالبحث في معنى (الكلمة)، ومعنى (كلمة الله) في القرآن الكريم وفي الإنجيل، وبيان استخداماتهما في القرآن والإنجيل، والرجوع إلى كتب التفسير في بيان مفهومهما في القرآن الكريم، وإلى شروح الإنجيل للوقوف على دلالتهما كمصطلح عقدي، وبيان المعنى المراد منهما، وترجيح القول في معناهما. وقد استخدم الباحث المنهج التحليلي المقارن الذي يعتمد على دراسة وتحليل مصطلح (كلمة الله)، والمقارنة بين معناها في القرآن الكريم والإنجيل. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن النصارى يستندون في إثبات ألوهية المسيح عليه السلام، على نصوص من الإنجيل وآيات من القرآن الكريم، ويفسرونها تفسيراً بعيداً عن السياق الذي جاءت فيه، إلا أن تفسيرهم لهذه النصوص كله باطل، ولا يحتمله السياق الذي وردت فيه. وأن القرآن الكريم يقرر بشرية المسيح عليه السلام، وأنه عبد الله ورسوله، وأنه ليس فيه من صفات الألوهية، وكل نصوص القرآن تقرر هذه الحقيقة.

The aim of this research is to identify the doctrinal significance of the word (the word) between the Holy Qur’an and the Bible, by researching the meaning of (the word) and the meaning of (God’s word) in the Holy Qur’an and the Bible, and clarifying their uses in the Qur’an and the Bible, referring to the books of interpretation to explain their concept in The Holy Qur’an, and to the explanations of the Bibleto find out their significance as a creedal term, clarify the intended meaning of them, and give preference to the saying in their meaning. The researcher used the comparative analytical method, which depends on the study and analysis of the term (word of God), and the comparison between its meaning in the Holy Qur’an and the Bible. research reached a set of results, the most important of which are: that the Christians base, in proving the divinity of Christ, peace be upon him, on texts from the Bible and verses from the Holy Qur’an, and they interpret them in an interpretation away from the context in which they came, but their interpretation of these texts is all false, and the context in which they were mentioned cannot be supported. . And that the Noble Qur’an affirms the humanity of Christ, peace be upon him, that he is God’s servant and Messenger, and that he has no attributes of divinity, and all the texts of the Qur’an affirm this fact.

ISSN: 2410-8715

عناصر مشابهة