ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسات العمرانية في مواجهة المناطق الحضرية العشوائية في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Urban Policies in the Face of Informal Urban Areas in Algeria
المصدر: مجلة دفاتر المخبر
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر المسألة التربوية في ظل التحديات الراهنة
المؤلف الرئيسي: شيخ، رؤوف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مهورباشة، عبدالحليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ماي
الصفحات: 203 - 218
DOI: 10.37136/1995-018-001-012
ISSN: 2676-2099
رقم MD: 1395981
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسات العمرانية | المدينة | المناطق الحضرية العشوائية | التحسين الحضري | Urban Policies | The City | Urban Slums | Urban Improvement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى توضيح دور السياسات العمرانية في معالجة مشكلة المناطق الحضرية العشوائية في الجزائر، حددنا في مستهله مفهوم المناطق الحضرية العشوائية، وميزنا بين نوعين منها، مناطق حضرية عشوائية شيدها المهاجرون من الريف إلى المدينة، والثانية شيدها النازحون من المدينة، وفي العنصر الثاني، حددنا ثلاثة عوامل أساسية في نشأة المناطق الحضرية العشوائية ممثلة في الهجرة الريفية، وأزمة الإسكان الحضري، وضعف الرقابة القانونية على العمران، وبينا في العنصر الأخير من هذا المقال، الإجراءات والتدابير التي اتخذتها السياسات العمرانية في حل مشكلة المناطق الحضرية العشوائية، والتي اتخذت عمليتين أساسيتين، الأولى تتمثل في الإزالة والعدم لهذه المناطق، والثانية تتمثل في التطوير والتحسين الحضري لهذه المناطق.

This article aims to demonstrate the role of urban policies in addressing the problem of urban slums in Algeria. At the outset, we defined the concept of slums, and distinguished between two types of them: slums built by immigrants from the countryside to the city, and the second built by displaced people from the city, and in the second element, We identified three main factors in the emergence of urban slums, represented in rural migration, the urban housing crisis, and the weakness of legal control over urbanization. The first is the removal and demolition of these areas, and the second is the development and urban improvement of these areas. The article concluded with a set of results.

ISSN: 2676-2099