ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوقف والاستدامة: دراسة في النشأة والتشكيل

العنوان بلغة أخرى: Al Waqf and Sustainalbility: A Study of "Their" Emergence and Manifestation
المصدر: مجلة الوقف
الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - مركز الدراسات الوقفية
المؤلف الرئيسي: العاني، أسامة بن عبدالمجيد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 29 - 69
ISSN: 2959-8958
رقم MD: 1396149
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف | الاستدامة | التنمية المستدامة | معايير الاستدامة | Al Waqf | Sustainability | Sustainable Development | Sustainability Standards
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: يحتاج تحديد وجه العلاقة بين الوقف والاستدامة إلى كثير من البحث والنقاش فالوقف- كسنة نبوية- لابد أن يتمتع بصفات ومزايا ينفرد بها. ويسعى البحث إلى بيان تميز الوقف على الاستدامة من خلال مناقشة العلاقة بينهما، وهذا ما يمثل مشكلة البحث. أما أهمية البحث فتنبع من خلال الدور الذي باتت تتمتع به الاستدامة في عصرنا الحالي، فالمؤسسات الدولية تطالب بها وتضع المعايير والأهداف لتحقيقها، والدول تضع الرؤى والخطط الاستراتيجية للنهوض بها، وبالتزامن مع ذلك فإن الوقف الإسلامي منذ عقود قليلة بات يشهد صحوة تؤهله لممارسة دوره الفاعل في المجتمع، فكل من الوقف والاستدامة يمارسان دورا إيجابيا يحرص على ديمومة مقومات المجتمع الآمن والنهوض به حضاريا. وقد توصل البحث إلى أنه على الرغم من عدم تناول تسمية الاستدامة من قبل فقهاء المسلمين، إلا أن حقيقة الفعل كانت حاضرة في الوقف وفي أركانه وفي مقاصده، مما أهله أن يمارس دوره الاقتصادي والاجتماعي ويؤدي وظيفته. كما تبين أن الوقف يسهم من خلال حقيقته في توفير الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

The identification of the connection between Al Waqf and sustainability needs a great amount of research and discussion. Al Waqf, as per sunnah, shall have certain characteristics and distinct qualities. The question of this rearch seeks to explain the excellence of Al Waqf over the sustainability by discussing the connection between them. The significance of the research pivots on the role that sustainability plays in the contemporary era; the international bodies demand for it and draft the standards, as well as set the goals serving to it; The countries set the visions and strategic plans to hail them. Synchronizing with the foregoing, Al Waqf since a few decades had been revived to play its active role in the society. So, both Al waqf and the sustainability are playing a positive role and aims at sustainability and resurgence of the society. The research finds that regardless the Muslims jurists have not used the term of sustainability, the essnce of it has been present in Al Waqf, its corpus, and its objectives, due to which Al Waqf has played its due socio- economic role and performed its forte. It is also revealed that Al Waqf in its very essence ontribute to the environmental, social, and economic sustainability.

ISSN: 2959-8958

عناصر مشابهة