ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام بعض التمرينات الرياضية مع الحجامة الرطبة في التخفيف من آلام أسفل الظهر لدى رياضيي رفع الأثقال

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Using some Physical Exercises with Wet-Cupping in Relieving Lower Back Pain among Weightlifters
المصدر: مجلة الإبداع الرياضي
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
المؤلف الرئيسي: حاجي، حمادة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 57 - 75
DOI: 10.47337/1787-014-001-003
ISSN: 2170-0818
رقم MD: 1396244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمرينات الرياضية | الحجامة الرطبة | آلام أسفل الظهر | Physical Exercise | Wet-Cupping | Lower Back Pain
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام بعض التمرينات الرياضية مع الحجامة الرطبة في التخفيف من آلام أسفل الظهر لدى رياضيي رفع الأثقال، استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس (القبلي والبعدي)، حيث أجريت هذه الدراسة على (8) رياضيين لرفع الأثقال يعانون من آلام أسفل الظهر تم تحويلهم إلى عيادة الشفاء للعلاج الطبيعي ببريكة ولاية باتنة بعد موافقتهم على المشاركة في الدراسة تراوحت أعمارهم ما بين (22-35 سنة)، تم تطبيق البرنامج على مدى (8) أسابيع بواقع حصتين في الأسبوع من التمرينات الرياضية، وجلسة واحدة من الحجامة الرطبة كل أسبوعين، تم الاعتماد على أربع اختبارات لقياس المدى الحركي مقياس درجة الألم المتدرج ومقياس رونالد موريس لقياس درجة العجز الناتجة عن آلام أسفل الظهر. وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا وعمليا بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد العينة ولصالح القياس البعدي في جميع متغيرات الدراسة.

This study aimed to identify the effect of using some physical exercises with wet cupping in relieving low back pain among weightlifters. The researcher used the experimental method of one group design with pre and post measurement, this study was conducted on (8) weightlifters suffering from low back pain, who were referred to Al-Shifa Clinic for Physiotherapy in Barika, Batna Province, their ages ranged between (22-35 years).The program was implemented over a period of (8) weeks, with two sessions per week of physical exercises, and one session of wet cupping every two weeks. Four tests were used to measure the range of motion, the graded pain scale, and the (Ronald Morris) scale to measure the degree of disability resulting from low back pain. The results showed that there are statistical differences between the pre and post measurements of the sample, in favor of the post measurement in all variables of the study.

ISSN: 2170-0818