ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير التحول الرقمي على إدارة مخاطر الائتمان للبنوك التجارية بالتطبيق على البنوك التجارية المقيدة في البورصة المصرية

المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: سعيد، محمد رمضان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بخيت، محمد بهاء الدين محمد (مشرف), عبدالعزيز، عمرو (مشرف), رجب، أيمن أحمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 545 - 597
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 1396521
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مخاطر الائتمان | التحول الرقمي | البنوك التجارية | البورصة المصرية | Digital Transformation | Credit Risks | Commercial Bank | Egyptian Stock Exchange
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

112

حفظ في:
المستخلص: البنوك والمخاطر متلازمان، حيث تعمل البنوك في بيئة محفوفة بالمخاطر نظرا لطبيعة الأعمال المالية التي تقوم عليها العمليات المصرفية، وتتعرض البنوك للعديد من المخاطر، وتعد أهمها وأخطرها مخاطر الائتمان المصرفي، والذي تنعكس أثارها ليس فقط على صعيد القطاع المصرفي فقط، ولكن على مستوى الاقتصاد ككل. ويعد التحول الرقمي أبرز المفاهيم الحديثة التي يشهدها العالمي حاليا، والذي يتميز بالعديد من المزايا والفوائد التي يمكن أن تستفيد منه كافة المجالات، ومن ثم يمكن الاستفادة من آليات التحول الرقمي في تخفيض المخاطر الائتمانية. هدفت الدراسة إلى الوقوف على مستوى تطبيق آليات التحول الرقمي في البنوك التجارية المقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية، واستكشاف تأثير تطبيق التحول الرقمي على مخاطر الائتمان المصرفي، واعتمد الباحث على كل من المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى المنهج الكمي، حيث اعتمدت الدراسة على كل من الاستبيان لجمع البيانات الأولية، بالإضافة إلى البيانات الفعلية للقوائم المالية للبنوك التجارية المقيدة في البورصة المصرية خلال الفترة من 2016 حتى 2021، حيث شمل الاستبيان كل من المتغير المستقل، المتغير التابع، حيث تم توزيع الاستبيان على عينة عمدية من 500 مفردة من العاملين بالبنوك التجارية المقيدة بالبورصة المصرية وعددها (14) بنك تجاري وتم استبعاد (3) بنوك الإسلامية والتي تختلف في الخصائص الثقافية عن باقي البنوك التجارية، وكانت الاستمارات الصحيحة الصالحة للتحليل 411 استمارة بنسبة استرداد 82.2%، ولاختبار أثر التحول الرقمي في خفض مخاطر الائتمان المصرفي للبنوك التجارية المبحوثة، قام الباحث بمقارنة المخاطر الائتمانية المصرفية (مقاسة بالنسب المالية: نسبة الديون المتعثرة، ومخصص الديون المتعثرة) خلال الثلاث سنوات من 2016 إلى 2018، ومقارنتها بنفس النسب المالية للسنوات 2019 إلى 2021، وهي الفترة التي تلت تطبيق التحول الرقمي، حيث اعتمد الباحث في تحليل البيانات على العديد من الأساليب الإحصائية من خلال البرامج والأساليب والاختبارات الإحصائية المتخصصة من خلال برنامج SPSS V 26. وخلصت الدراسة بعدد من النتائج أهمها وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية من التحول الرقمي على خفض مخاطر الائتمان، بالإضافة إلى وجود فروق معنوية إحصائية بين مخاطر الائتمان المصرفي قبل تطبيق آليات التحول الرقمي وبعد تطبيقه لصالح الفترة التي تلت تطبيق التحول الرقمي. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة استغلال آليات التحول الرقمي في جمع معلومات كافية حول العملاء وإجراء التحليلات المالية المتقدمة للقوائم المالية قبل منح التسهيلات المصرفية والتنبؤ بإعسار العميل.

This study aims to examine the impact of digital transformation on bank credit risks. This study used a questionnaire prepared for this purpose. For achieving study goals, the analytical descriptive methodology is used through many statistical approaches especially multiple regression analysis for testing the effect of more than an independent variable on one dependent variable. A Purposive sample of the study population was selected by (411) individuals with a response rate of (82.2%). The results of the study showed a significant effect of digital transformation on bank credit risks. According to the findings, some recommendations are: Financial institutes specially banks should pay more attention to digital transformation on bank credit risks and its role in reducing credit risks.

ISSN: 1110-4716